الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الأونروا: الأوضاع الإنسانية تزداد صعوبة وكارثية على حياة المدنيين في غزة

الرئيس نيوز

أكدت القائم بأعمال مدير المكتب الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بقطاع غزة، إيناس حمدان، اليوم الخميس، أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة تنتقل من سيئ إلى أسوأ، فهناك كوارث على جميع الأصعدة البيئية والصحية والغذائية، بل تزداد صعوبة على حياة المدنيين في القطاع.

وقالت حمدان: "إن المواد الإغاثية الأساسية التي تدخل لقطاع غزة قليلة، مقارنة بالحاجات العاجلة والملحة للمدنيين، كما أن الوضع الصحي يتدهور بشكل كبير، ولا نستطيع تشغيل سوى 6 عيادات ومراكز صحية تابعة (للأونروا) في ظل انهيار المنظومة الصحية وخروج معظم المستشفيات عن الخدمة ما يضع حياة المدنيين في خطر".

وأضافت أن الموظفين بالوكالة يحاولون بكل الطرق، تقديم ما في وسعهم، ولكن هناك عراقيل وتحديات كبيرة، ومعاناة مستمرة، تواجه العاملين في المجال الإنساني بالوكالة في ظل ظروف صعبة محفوفة بالمخاطر، وصعوبة التنقل، لافتة إلى مقتل 193 موظفا بالأونروا في قطاع غزة بسبب الاستهداف المتعمد من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن الشاحنات التابعة لمنظمة الأونروا لإيصال المساعدات الإنسانية تحتاج للوقود، الذي يتم الحصول عليه بكميات قليلة بسبب الحصار، مؤكدة أنه لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة لتقديم المواد المنقذة للحياة، لقرابة 2 مليون مدني في القطاع.