السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصر تتصدر ترتيب البلدان الجاذبة للمشروعات الجديدة والناشئة في شمال إفريقيا

الرئيس نيوز

تصدرت مصر الترتيب الأول مابين البلدان الجاذبة للمشروعات الجديدة والناشئة في شمال إفريقيا خلال عام 2023- 2024.

وبحسب منصة "أفريكا بيزنس إينسايدر" الجنوب إفريقية المعنية بالشأن الاقتصادي لدول القارة، احتلت مصر المركز الأول بين دول شمال إفريقيا كدولة جاذبة للمشروعات الجديدة والناشئة.. وعلى مستوى القارة الإفريقية احتلت جنوب إفريقيا الترتيب الأول بين الدول الإفريقية تليها موريشيوس ثم كينيا ومصر والرأس الأخضر والسنغال وناميبيا وغانا ثم تونس.

وأشار الموقع إلى أن إفريقيا تشهد تحولا اقتصاديا كبيرا، مدفوعا بالتقدم التقني السريع وتزايد نسبة الشباب بين سكانها، فضلا عن ارتفاع القدرات في مجال ريادة الأعمال، وفي قلب هذا التحول، يكمن ظهور النظم الإيكولوجية الدينامية للشركات الناشئة.

وأضاف الموقع: أن الشركات الإفريقية الناشئة عززت من وظيفتها المتنامية في النهوض بالنمو الشامل والتأثير الاجتماعي إذ ينصب تركيز الكثير من الشركات الناشئة الإفريقية على إيجاد حلول للمشكلات المجتمعية الملحة، مثل الخدمات المالية والرعاية الصحية والحصول على التعليم.. ويعيش الملايين من الناس في القارة السمراء حياة أفضل بسبب الابتكارات التي تشهدها هذه المجالات.

وأوضح التقرير أن النظام البيئي للشركات الناشئة في إفريقيا نما بوتيرة سريعة خلال السنوات الأخيرة. واستشهد التقرير ببيانات المؤشر العالمي للنظام الإيكولوجي للشركات الناشئة لعام 2024 التابع لمؤسسة "ستارت أب بلينك" /Startup Blink/ والتي كشفت أن بعض البلدان الأفريقية تبرز كمناطق بارزة في مجال الابتكار العالمي.

ووفقا للتقرير فإن بيئة الشركات الناشئة النابضة بالحياة تشجع الاستثمار الدولي، الأمر الذي يدر الأموال النقدية والخبرة على المنطقة، ويحظى هذا التمويل بأهمية بالغة فيما يتعلق بتوسع الشركات وربط الأسواق الإفريقية بالاقتصاد العالمي.