الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل.. مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار بغزة

الرئيس نيوز

تبنى مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في غزة وتطبيق غير مشروط لصفقة تبادل أسرى.

وقال مراسل الجزيرة، إن قرار مجلس الأمن اعتمد بموافقة 14 دولة وامتناع دولة واحدة عن التصويت.

وأعلنت الولايات المتحدة، أنها طلبت من مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار يدعو إسرائيل وحركة حماس إلى أن يلتزما "من دون تأخير" بتطبيق مقترح لوقف إطلاق النار في غزة، من دون أن تحدد موعدًا لجلسة التصويت.

وقال المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيت إيفانز، في بيان "دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن إلى الذهاب للتصويت على مشروع القرار الأمريكي، الداعم للمقترح" الذي أعلن عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن منذ أيام.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم 31 مايو الماضي، عرض خلاله مقترحًا إسرائيليًا بهذا الشأن، مكونا من 3 مراحل.

يذكر أن الرئيس الأمريكي قدم مقترحًا يضمن طرح 3 مراحل "تشمل المرحلة الأولى هدنة تستمر 6 أسابيع، تنسحب قوات الاحتلال فيها من المراكز السكانية بغزة، ويجري تبادل المحتجزين بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من الأسرى الفلسطينيين، وعودة المدنيين الفلسطينيين إلى القطاع، بما في ذلك شمال غزة، وإدخال 600 شاحنة مساعدات إنسانية يوميًا".

وقال بايدن: "بصفتي شخصًا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأمريكي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصًا أرسل القوات الأمريكية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة، لا يمكننا تضييع هذه اللحظة".