الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل.. بايدن: سنضمن مع مصر وقطر تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بالكامل

الرئيس نيوز

نقلت قناة القاهرة الإخبارية عن البيت الأبيض قوله إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يؤكد أن الولايات المتحدة مع مصر وقطر سيعملون معًا لضمان تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في غزة بالكامل.

وتابع: “بايدن يقول إن رفض حماس للإفراج عن المحتجزين يزيد من أمد الصراع في غزة، وبايدن يؤكد استعداد إسرائيل للمضي قدمًا في مقترح وقف إطلاق النار الذي تم عرضه على حماس”.

واستكمل البيت الأبيض: “الرئيس الأمريكي جو بايدن يؤكد أن هذا المقترح هو أفضل طريق لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة”.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية، نقلًا عن تصريحات لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، إن الرئيس الأميركي جو بايدن عرض جزءًا من الاتفاق الإسرائيلي بشأن وقف إطلاق النار في غزة، مؤكدًا أن هناك بعض النقاط لم يسرها على العلن.

وأضاف المتحدث أن الحرب ستتوقف لإعادة المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية، ثم سيتبع ذلك مناقشات أخرى.

وشدد على أن القضاء على حركة "حماس" هو الأولوية القصوى لإسرائيل.

يذكر أن الرئيس الأمريكي قدم مقترحًا يضمن طرح 3 مراحل "تشمل المرحلة الأولى هدنة تستمر 6 أسابيع، تنسحب قوات الاحتلال فيها من المراكز السكانية بغزة، ويجري تبادل المحتجزين بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من الأسرى الفلسطينيين، وعودة المدنيين الفلسطينيين إلى القطاع، بما في ذلك شمال غزة، وإدخال 600 شاحنة مساعدات إنسانية يوميًا".

وقال بايدن: "بصفتي شخصًا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأمريكي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصًا أرسل القوات الأمريكية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة، لا يمكننا تضييع هذه اللحظة".