الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شكري عن مقترح وقف إطلاق النار: حماس تلقته بشكل إيجابي وننتظر رد إسرائيل

الرئيس نيوز

أكد سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الاثنين، أن مصر تثمن موقف إسبانيا الداعم للقضية الفلسطينية، لا سيما بعد اعترافها بدولة فلسطين، مشيرًا إلى أن الحرب على قطاع غزة تسببت في تداعيات كارثية على الشعب الفلسطيني.

وأكد شكري، في مؤتمر صحفي مع نظيره الإسباني، بأن البلاد تتطلع إلى حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد وزير الخارجية، على ضرورة الامتثال لقواعد القانون الدولي واحترام قرارات محكمة العدل الدولية والحفاظ على منظومة العمل الدولي متعدد الأطراف، كما يجب قبول المقترح الحالي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين.

واستكمل الوزير سامح شكري، كلمته في المؤتمر الصحفي، أن الحرب على قطاع غزة تعرض المنطقة للفوضى، وممارسات إسرائيل تنتهك القانون الدولي، مؤكدًا أن الموقف المصري واضح برفض التواجد الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

واستطرد: التصريحات الأولية لحركة حماس تشير إلى أنها تلقت مقترح الصفقة بشكل إيجابي، مضيفا: نحن الآن ننتظر الرد الإسرائيلي، مشيرًا إلى أنه من الصعب أن يستمر الجانب الفلسطيني من معبر رفح في العمل دون إدارة فلسطينية.