الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

تفاصيل الدورة الثامنة لـ مهرجان منصات للأفلام

الرئيس نيوز

في دورة ثامنة موسعة، ينطلق مهرجان منصات للأفلام، المقدم من مؤسسة مصر دوت بكرة لتنمية المهارات، اليوم الخميس الموافق ٣٠ مايو في سينما زاوية.

وعلى مدار ٣ أيام تنتهي يوم السبت ١ يونيو، سيعرض المهرجان ٤٠ فيلمًا قصيرًا ما بين الروائي والوثائقي يشاركون في المسابقة الرسمية لصناع وصانعات أفلام طامحين وطلاب وطالبات السينما على حد سواء. برنامج هذا العام من إعداد فريق متميز مكون من المخرجة والكاتبة والمنتجة رندة علي، وكاتبة السيناريو والمخرجة فريدة زهران، والكاتبة مادلين أوستديك، ومديرة التصوير ماريا روشي، والمصور السينمائي مصطفى الششتاوي، والمبرمجة مي الجمال، وصانعة الأفلام يمنى خطاب.

تقدم أفلام المسابقة الرسمية عبر ٦ «منصات» عرض تنتهي كل منها بفقرة أسئلة وأجوبة مع صناع وصانعات الأفلام، يدير النقاش المفتوح خلالها صانعة الأفلام يمنى خطاب، والمخرجة نورا عبد الرحمن، والمخرجة بسمة أحمد، والمخرج يوسف منيسي، والمصور السينمائي مصطفى الششتاوي.

تمنح دورة ٢٠٢٤ إجمالي ١٦ جائزة لأفضل الأفلام الروائية والوثائقية في مسابقتي الأفلام القصيرة وأفلام الطلاب إلى جانب جائزتي الجمهور، وبالإضافة إلى الجوائز الحرفية المخصصة للإخراج والسيناريو والتصوير السينمائي والمونتاچ والتمثيل وتصميم الصوت وتصميم الإنتاج. ويختار الفائزين بجوائز منصات هذا العام أعضاء لجنة التحكيم المكونة من المخرج والمصور الفوتوغرافي أحمد عبد الله السيد، والسيناريست والممثل تامر حبيب وچيسيكا خوري، نائبة الرئيس لشؤون الأعمال في فيلم كلينك.

كما يقدم مهرجان منصات للأفلام منح إنتاج سنوية لعدد من المشروعات السينمائية في مختلف مراحل الإنتاج، وذلك لدعم صناع وصانعات الأفلام الطامحين حتى يتسنى لهم تقديم أفكارهم ورؤاهم على الشاشة الفضية وإيصالها للجمهور. ويختار الفائزين بمنح الإنتاج هذا العام لجنة مكونة من المخرج أحمد أبو الفضل، والكاتب محمود عزت، والمخرجة والمنتجة ندى رياض.

هذا وتتميز الدورة الثامنة من منصات بتوسعها في تقديم مجموعة من العروض خارج المسابقة الرسمية، فضلًا عن الورش والندوات، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركاء من بينهم هير ستوري فيلمز، ونادي منتجي الأفلام المصري، وقبلة في الصحراء، وقافلة بين سينمائيات.

وتتويجًا لجهود تلك الشراكات والتعاونات، يقدم المهرجان برنامج أفلام فلسطين تضامنًا مع الأشقاء في غزة، ويستضيف نسختين جديدتين من سلسلة «مقامات»، ويطرح مفهوم تنسيق المشاهد الحميمية والحساسة في السينما والتلفزيون العربيين، ويستقبل عددًا من صانعات الأفلام لمشاركة تجاربهن الخاصة في صناعة السينما التنافسية.

كما تشهد دورة ٢٠٢٤ أولى عروض «ليالي منصات»، وهي سلسلة تقام في وقت متأخر من المساء، وتسلط الضوء على أفلام طويلة من حول العالم يتم توزيعها بشكل مستقل. كأحدث إضافة لبرنامج المهرجان، تعد «ليالي منصات» أنشودة لإبداع وابتكار صناع الأفلام المستقلين واحتفاءً بالأعمال الأصلية التي تتحدى النوع السينمائي وتوسع الآفاق.

تعلن أسماء الفائزين والفائزات بجوائز ومنح منصات ٢٠٢٤ في حفل تقدمه الكوميديانة نهى كاطو بسينما زاوية يوم السبت ١ يونيو الساعة ٨ مساءً. تذاكر عروض وفعاليات منصات متاحة للحجز عبر شباك تذاكر سينما زاوية.

IMG-20240530-WA0182
IMG-20240530-WA0182
IMG-20240530-WA0181
IMG-20240530-WA0181
IMG-20240530-WA0180
IMG-20240530-WA0180