الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

منظمة الصحة تنجح في توصيل وقود ومعدّات طبية لشمال غزة لأول مرة منذ أسبوعين

الرئيس نيوز

تمكّنت منظمة الصحة العالمية للمرة الأولى منذ 13 مايو، من الوصول إلى شمال قطاع غزة لتسليم الوقود والمعدّات إلى المستشفى الأهلي، حسبما أعلن المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الأربعاء.

وقال عبر منصة "إكس"، إنّ "المستشفى الأهلي يهتم بضعف عدد الأشخاص الذي أُنشئ للاهتمام به، ويفتقر إلى المعدّات الجراحية، بينما لا يتقاضى الموظفون أجورهم".

وأوضح جيبريسوس أنّه لا يمكن إجراء أي عملية جراحية كبيرة "جراء نقص الكوادر المتخصّصة"، مشيرًا إلى أنّ المنظمة تحاول نشر فريق في المكان.

وفي ظل الظروف الصعبة و"الأعمال العدائية الشديدة"، تمكّنت بعثة المنظمة من توصيل 15 ألف لتر من الوقود الضروري لعمل المولّدات في المستشفى ولإنتاج الكهرباء، كما سلّمت 14 سريرًا طبيًا، وأدوية ومعدّات طبية لمعالجة الإصابات تغطّي احتياجات 1500 شخص.

كذلك، تمكّنت البعثة من مرافقة 5 سيارات إسعاف تابعة للهلال الأحمر الفلسطيني للمساعدة في إعادة الخدمات الصحية إلى شمال القطاع الفلسطيني المحاصر.

وتعذر إرسال بعثات طبية إلى شمال قطاع غزة الذي يشهد عمليات قصف عنيفة ومعارك نتيجة نقص الوقود وأيضًا بسبب الطرق المدمّرة والركام وانعدام الأمن، وفقًا للمدير العام لمنظمة الصحة العالمية.