الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| زيادة مرتقبة في سعر الخبز المدعم خلال أيام

الرئيس نيوز

كشفت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز"، أن هناك اجتماعات تتم حاليا لتحديد قيمة الزيادة المقترحة على سعر بيع رغيف الخبز للمستهلك. 

وأكدت المصادر، أن السعر سيتراوح بين 20 و25 قرشا، وهو أقل بكثير من سعر التكلفة البالغ 125 قرشا.

وتوقعت المصادر الحكومية أن يدخل سعر الخبز مرحلة تحريك تدريجي على مدى عدة سنوات مقبلة.

وأكدت أن الخطة تستهدف خفض مخصصات دعم الخبز لأقل من 90 مليار جنيه في الموازنة الجديدة، ولكن سيتزامن مع ذلك دراسة إجراءات حمائية للفئات الأقل دخلا.

تبلغ نسب سحب رغيف الخبز 79%، فيما يحصل المواطنين على نقاط بديلة للخبز للنسبة المتبقية، ويستفيد من دعم السلع التموينية 62.2 مليون فرد بواقع 50 جنيها شهريا للمواطن لعدد 4 أفراد وما زاد 25 جنيها للفرد شهريا.

ووفقا لبيانات الموازنة العامة، تنفق الدولة نحو 90.7 مليار جنيه لدعم الرغيف وحده، إذ يكلف 125 قرشا ويباع بـ5 قروش فقط. 

وتصرف سلع تموينية بديلة لنقاط الخبز ما يعادل 20.4 مليار رغيف بقيمة 5.2 مليار جنيه، وقيمة السلع التمويينة 36 مليار جنيه.

خلط  الذرة بالقمح

وفي نفس السياق، كشف خالد فكري، سكرتير شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة، تفاصيل مقترح إضافة الذرة إلى القمح لإنتاج الخبز، مؤكدًا أنه "سيوفر 600 مليون دولار سنويًا".

وقال فكري، في تصريحات متلفزة، إن "إضافة الذرة إلى القمح لإنتاج الخبز بدأ في عام 1999، وحتى 2007، وكان وقتها يخلط الذرة الشامية البيضاء مع القمح، وظهرت بعض العيوب مثل عدم طحن الذرة جيدًا، إضافة إلى أن الذرة كانت حامية في الأكل وخاصة خلال فصل الصيف".

وأضاف أنه بعد ذلك نجحت الفكرة بعد طحن الذرة مع القمح، ولكن توقفت بعد ذلك بسبب اتجاه مصر إلى تصدير الذرة، والذي كان سعره أعلى من القمح المستورد وقتها.

وتابع أن الذرة التي سيتم إضافتها إلى القمح لإنتاج الخبز ستكون مختلفة هذه المرة، مشيرًا إلى أنه سيتم إضافة 20% من الذرة الرفيعة (العويجة) وهي أفضل من الذرة الشامية.