السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. متحدث الحكومة يطمئن محدودي الدخل بشأن خطط رفع الدعم

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء أن رفع الدعم عن الكهرباء سوف يتم على 4 سنوات مع استمرار مراعاة البعد الاجتماعي للشرائح الدنيا، التي تمثل نسبة كبيرة من المجتمع.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة مدركة لأن رفع الدعم عن بعض السلع الأساسية مثل السولار قد يؤدي لرفع أسعار السلع ولكن هذا التحرك يتم بعد دراسته في إطار منظومة متكاملة".

وأضاف: "تم تحريك أسعار الوقود بشكل تدريجي ولكن الدولة كانت حريصة على ضبط أسعار السلع في الأسواق والسيد رئيس الوزراء عقد عدة اجتماعات مع اتحاد الغرف التجارية لضبط أسعار السلع الأساسية وضمان عدم تأثير تحريك أسعار الوقود على السلع الأساسية وشهدنا انخفاضات في بعض السلع".

وتابع: "الدولة حين تقوم بتحريك الدعم لا يعني ذلك أنها تترك المواطن في مواجهة ارتفاع الأسعار ولكن هناك وسائل مكملة تستخدمها الدولة لضبط أسعار السلع قدر المستطاع، المنتظر أن تكون هناك خطة بحيث يتم رفع الدعم تدريجيا حتى نهاية 2025 وهذا الأمر سوف يوفر موارد في حقيقة الأمر لقطاع البترول بحيث يتم استخدام الموارد في توفير الوقود ومساعدة موازنة الدولة على تحمل أي أعباء أخرى في قطاع البترول".

وأكمل: "بعد رفع الدعم بنهاية 2025 بصورة متدرجة سيظل السولار إحدى السلع المدعومة ولن يباع بسعره الحقيقي ولكن منتجات البنزين الأخرى سوف تساعد على دعم السولار".

وأوضح: "رئيس مجلس الوزراء أشار إلى زيادة فاتورة الدعم للعام القادم إلى 636 مليار جنيه، وهو ما يشير إلى زيادة الأعباء، نشهد زيادة في عدد السكان بشكل سنوي وزيادة في التوسع العمراني، وهو ما يشير إلى زيادة الأعباء في توفير السلع الأساسية وتوفير الكهرباء والوقود".

واختتم: "لابد من تحريك ولو بسيط في الأسعار بما يمكن الدولة من تخفيف جزء بسيط من العبء الملقى على الدولة، وفي كل الأحوال عندما يتم رفع الدعم تدريجيًا سيراعى استمرار الدعم على بعض السلع الأساسية مثل السولار والخبز، وفي كل الأحوال لن يترك المواطن محدود الدخل بمفرده".