الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لماذا لا يوجد ذكر في الاثار المكتشفة لفرعون موسى؟ زاهي حواس يوضح

واهي حواس
واهي حواس

أكد الدكتور زاهي حواس؛ أنه يؤمن بكل ما جاء في الكتب السماوية بشأن فرعون موسى ولكن لا يوجد أي ذكر في الاثار المكتشفة عن هذه الواقعة.

وقال حواس في مقابلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أنا أؤمن بما جاء في الكتب السماوية؛ القرآن والتوراة والانجيل؛ إن سيدنا موسى جاء مصر وخرج من سيناء ولكن لا نعرف من هو فرعون موسى".

وأضاف: "في الأثار لن تجد أي شيء عن الخروج وهو أمر طبيعي؛ لان الملك حتى يصبح اله من ضمن ما يفعله أن يهزم اعدائه؛ موسى هزم الفرعون وبالتالي لا يمكن ان يسجل ذلك؛ واحتمال أن يكون عدم ذكرها طبيعي لأنه لن يتم تسجيل هزيمة ولكن ربما سمع تلميذ في مدرسة بالقصة وسجلها".

وتابع: "لا يوجد دليل في الاثار لأن الفرعون لا يمكن أن يسجل هزيمته؛ ما حدث ذكرته الكتب السماوية والفرعون لم يسجل هزيمته؛ وهذه القصة لا يمكن تسجل لا على معبد ولا على جدران المقابر".

وواصل: "هناك لوحة في المتحف المصري سميت لوحه إسرائيل وهي مكتوبة من شاعر يمجد في الملك؛ ويقول أنت عظيم وفي عهدك شعب إسرائيل أبيدوا وانتهت بذرتهم ولكن علماء أخرين قالوا إن الكلمة ليست إسرائيل ولو كانت كلمة إسرائيل لا يمكن لشاعر أن يمجد في ملك ميت ولكنه يمجد في مرنبتاح أبن رمسيس الثاني وهو قيد الحياة وبالتالي فرعون موسى كان قبل مرنبتاح من هو؟ كل ما يقال تكهنات ليس له أساس من الصحة".

واختتم: "عدم التسجيل جاء لأن الفرعون لن يسجل هزيمته ولكن ربما كتب ذلك شخص من خارج منظومة الفراعنة ولم تكتشف بعد".