الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| العدوان على غزة.. ترقب لاستئناف المفاوضات وسط رفض إسرائيلي بحث وقف الحرب

الرئيس نيوز

تواصل إسرائيل حربها الدموية على قطاع غزة على الرغم من الأمر الصادر عن محكمة العدل الدولية الذي يطالب تل أبيب بوقف عملياتها العسكرية في مدينة رفح "فورًا".

وبينما تبذل باريس جهودًا دبلوماسية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، فقد أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع عدد ضحايا العدوان على القطاع إلى 35857 شهيدًا و80293 جريحًا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

ورحبت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بقرار محكمة العدل الدولية، لكنها قالت إنها كانت تنتظر أن يشمل "كامل قطاع غزة وليس محافظة رفح فقط".

وأمرت المحكمة الدولية إسرائيل بالإبقاء على معبر رفح الحدودي مفتوحًا، وهو مغلق منذ إطلاق عمليتها البرية في هذه المحافظة في أوائل مايو الجاري.

وأكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن قرارات محكمة العدل الدولية "ملزمة"، متوقعًا أنّ يلتزم بها الأطراف "بحسب الأصول"، وفقًا لما نقل عنه متحدث باسمه.

وعقب قرار محكمة العدل الدولية، واصلت آلة الحرب الإسرائيلية عدوانها على القطاع، وكذلك الاشتباكات بين القوات الإسرائيلية المتوغلة في شمال القطاع وجنوبه، والمقاومين الفلسطينيين.

وفجر اليوم السبت شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات جوية على مدينة رفح (جنوب) ودير البلح (وسط)، بينما ارتقى عدد من الشهداء في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في حي الدرج بمدينة غزة.

كما استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي شقة سكنية شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

ووفقًا لوكالة "فرانس برس"، يزور مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية وليام برنز باريس لإجراء مباحثات في محاولة لإحياء المفاوضات الهادفة إلى التوصل لهدنة في غزة.

وبحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ووزراء الخارجية السعودي والمصري والأردني مساء الجمعة الوضع في قطاع غزة وتحقيق "حل (قيام) الدولتين" بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

وفي الأثناء، أشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن الأجهزة الأمنية تجري مباحثات لتولي جهات أوروبية أو أميركية السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

ونقلت عن مسؤولين قولهم إنه "في حال قررت مصر إعادة تشغيل معبر رفح لن نعارض ذلك وقد نكون جاهزين لسحب قواتنا منه".

الهيئة نقلت أيضًا عن مصدر سياسي رفيع قوله إن "إسرائيل ترفض بحث وقف الحرب على غزة".