الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير البترول الأسبق: لدينا خلل في مزيج الطاقة نعيشه منذ سنوات

المهندس أسامة كمال
المهندس أسامة كمال - وزير البترول الاسبق

أكد المهندس أسامة كمال؛ وزير البترول الأسبق؛ أن هناك مشكلة في استهلاك المواطن المصري للطاقة بكافة أنواعها نتيجة نمط الحياة الذي اعتاد عليه.

وقال كمال في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يسدد المواطنون الثمن الحقيقي للطاقة أو الوقت ولكن لا أحد يشعر بالرضا من انقطاع التيار الكهربائي".

وأضاف: "الدعم هو حق مستحق لفئات معينة وليس لكل الناس؛ لأن أحيانا الناس تفسر الكلام بشكل خاطئ؛ نحن نوضح الأمور ونقول إن هناك ما يسمى بالدعم ويحتاج إلى نفقات كبيرة للغاية".

وتابع: "من عدة سنوات كان هناك دراسات لتقليل الدعم من خلال التحريك التدريجي لأسعار الوقود والطاقة؛ وكلما نحاول أن نقوم ذلك نجد مستجدات؛ مثل ارتفاع الأسعار وارتفاع الاستهلاك؛ ومشكلتنا في مصر هي زيادة الاستهلاك مقابل الإنتاج".

وأوضح: "إنتاجية الشخص في مصر أمام ما يستهلكه من كهرباء؛ استهلاك الطاقة بوجه عام سواء كانت كهرباء أو بنزين 24 مليون وحدة حرارية؛ في حين أن بلاد مثل المانيا وإيطاليا وانجلترا؛ أمام كل دولار انتاج استهلاك الطاقة يكون من 4-6 مليون وحدة حرارية".

وأكمل: "لدينا خلل في استهلاك الكهرباء من غير المعقول أن يستهلك المواطن في دولة نامية ستة أضعاف المواطن الأوروبي؛ لابد أن ندرس الطاقة؛ مسألة الانوار وعدم وجود توقيتات لأغلاق المحال التجارية وأيضا مسألة السيارات التي تسير في الشوارع بشخص أو اثنين؛ كلها مشاكل معظمها في ثقافة المواطن ونمط الحياة والامر يحتاج لمراجعات لان الطاقة غالية وثمينة وتعد ثروة خاصة وأن هناك جزء من الثروة ناضب بطبيعته مثل النفط والغاز".

وذكر: "الامر الاخر اعتمادنا على مصدر طاقة معين بنسبة 93% يمثل خطورة بالغة؛ نحن نعتمد على البترول والغاز في كل مصادر الطاقة بنسبة تزيد عن 93% وفي توليد الكهرباء بنسبة 91%؛ لو كانت أوروبا تعتمد على النفط والغاز في توليد الكهرباء بشكل كامل لواجهت مشكلة كبيرة حين قامت روسيا بقطع توريد الغاز والبترول".

وواصل: "هناك ما يسمى بسلة الطاقة أو مزيج الطاقة وبالتالي يكون هناك توازن بين مصادر الطاقة مثل النفط والغاز والطاقة النووية؛ حين يسقط عنصر من مزيج الطاقة يمكن أن نزيد عنصر أخر؛ لدينا خلل في مزيج الطاقة ونعيشه منذ سنوات ولكنه بدأ في الانضباط".

واختتم: "بدأنا في مشروع محطة الضبعة النووية ومن المتوقع أن تزيد 5 جيجاوات من انتاج الكهرباء؛ لدينا قدرة على توليد 53-54 جيجاوات ولكن لا يوجد وقود من أجل استخدامه لتوليد الكهرباء".