الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كوبا تطالب مجلس الأمن بحماية المدنيين فى غزة

الرئيس نيوز

طالبت كوبا باحترام المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في الصراع في غزة، وطالبت مجلس الأمن الدولي بالوفاء بتفويضه من أجل السلام، ودعا الممثل الدائم للجزيرة لدى الأمم المتحدة، إرنستو سوبيرون، الهيئة المكونة من 15 عضوا إلى عدم الوقوف مكتوفة الأيدى فى مواجهة المذبحة المستمرة، كما دعا المجتمع الدولي إلى عدم وقف مطالبته بوقف الهجوم الإسرائيلي.

وأثناء حديثه في المناقشة المفتوحة التي عقدت حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة، أكد السفير الكوبي مطلبه بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في الأراضي المحتلة بشكل غير قانوني، بالإضافة إلى ذلك، طالب بإنهاء العقاب الجماعي وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل دون عقاب، بالتواطؤ مع حكومة الولايات المتحدة، حسبما قالت صحيفة جرانما الكوبية.

ودعا سوبيرون إلى وقف التهجير القسري للفلسطينيين من الأرض التي يملكونها بحق، كما حث على ضمان توفير المساعدات الإنسانية العاجلة والكافية للشعب الفلسطيني.

وفي هذا الجهد، دعا الممثل إلى دعم العمل الإنساني الذي تقوم به وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا).

كما دعا السفير إلى النظر في إرسال بعثة حماية دولية عاجلة إلى قطاع غزة، بتفويض من الجمعية العامة للأمم المتحدة، للمساهمة في أمن وحماية السكان المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية الطارئة بما في ذلك المياه والغذاء.

وأضاف أنه يجب معالجة الأسباب الجذرية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني دون تأخير، مشددا على ضرورة ضمان دخول دولة فلسطين كعضو كامل العضوية في الأمم المتحدة.

وفي الوقت نفسه، اعتبر أنه من الملح أن يمتثل مجلس الأمن لقراراته لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، وضمان ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف في تقرير المصير وأن تكون لها دولة مستقلة ذات سيادة.