الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

جهود العثور على "مروحية رئيسي" يضع الطائرات التركية بدون طيار في دائرة الضوء

الرئيس نيوز

كان الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين رفيعي المستوى على متن طائرة هليكوبتر في شمال غرب البلاد النائي يوم الأحد، لا تزال تفاصيل ما حدث بعد ذلك غير واضحة، لكن سوء الأحوال الجوية إلى جانب طائرة هليكوبتر عمرها نصف قرن تقريبًا وعرضة للأعطال توفر بعض التفسيرات المحتملة لما وصفه المسؤولون في البداية بأنه هبوط صعب أدى إلى مقتل رئيسي البالغ من العمر 63 عامًا، والذي كان يُنظر إليه ذات يوم على أنه خليفة محتمل للمرشد الأعلى الإيراني.

وعلى الرغم من امتلاكها ترسانة فتاكة من الطائرات الانتحارية بدون طيار، إلا أن إيران كانت تفتقر إلى القدرة على إرسال طائرات بدون طيار من شأنها أن تساعد في العثور على موقع الحطام ولذلك طلبوا المساعدة من تركيا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية عبر موقع X: "بناءً على الطلب الذي قدمته السلطات الإيرانية من خلال وزارة الخارجية لدينا، تم تخصيص طائرة بدون طيار من طراز "أكينجي" وطائرة هليكوبتر من طراز "كوجار" للرؤية الليلية للمشاركة في أنشطة البحث والإنقاذ للمروحية المحطمة للرئيس الإيراني والوفد المرافق له". 

ووفقًا لصحيفة تركش مينت، وقامت الطائرة بدون طيار بدوريات في سماء شمال غرب إيران بالقرب من الحدود التركية، بحثًا عن أدلة محتملة وأصبحت الطائرة الأكثر متابعة في العالم، حيث تابع أكثر من 2.5 مليون شخص تحركاتها عبر الإنترنت وشاهدوا البث المباشر لعمليات الطائرة بدون طيار. 

وبحسب التقارير المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، فإن الطائرة بدون طيار ظلت في العمل لأكثر من سبع ساعات واكتشفت طائرة بيرقدار أكينجي التركية بدون طيار مصدرًا للحرارة في وقت مبكر من يوم الاثنين، مما أدى في النهاية إلى التوصل لحطام المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني.

تقلل إيران من أهمية الادعاء بأن الطائرة التركية بدون طيار "أكينجي" عثرت على الحطام، مدعية بدلًا من ذلك أنها طائرات بدون طيار استلمتها إيران من أرمينيا وجهزتها موسكو وتقول وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا" إن الإحداثيات التي شاركتها الطائرات التركية بدون طيار كانت بعيدة بمقدار 7 كيلومترات.

وبعد الانتهاء من مهمتها المحددة، رسمت أكينجي الرمز الوطني لتركيا – النجمة والهلال – في السماء أثناء تحليقها فوق شرق تركيا.

ويعتقد المراقبون العسكريون على وسائل التواصل الاجتماعي أن الطائرة بدون طيار أصبحت تمثل الفخر التركي وكان هذا الشعور واضحًا أيضًا في المدونين العسكريين الأتراك الذين نشروا صورًا كوميدية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتمجيد طائراتهم بدون طيار من طراز "أكينجي" والسخرية من إيران.

يتم إنتاج الطائرة بدون طيار "أكينجي" بواسطة شركة بيرقدار الدفاعية وتقوم الشركة، المملوكة لصهر الرئيس رجب طيب أردوغان، سلجوق بيرقدار، بتصنيع طائرات بدون طيار لسنوات، لكن مكانة الشركة انطلقت حقًا بفضل إنجازاتها وسط تورط تركيا في الصراعات في سوريا وليبيا وأذربيجان.

واكتسبت إحدى طائراتهم بدون طيار، وهي بيرقدار TB2 UAV، شهرةً بأدائها القتالي المذهل في صراع ناجورنو كاراباخ عام 2020. ودمرت القوات الأذربيجانية التي حلقت بطائرات تركية بدون طيار المدفعية والدروع والمخابئ وأنظمة الدفاع الجوي الأرمينية، كما رأينا في العديد من مقاطع الفيديو المنشورة على الإنترنت..

وسرعان ما حصلت بلدان أخرى على TB2 وتم نشرها في مناطق حرب متعددة ومنذ ذلك الحين، أصبحت الطائرات بدون طيار أبطالًا في صناعة تصنيع الطائرات بدون طيار في تركيا ومن المعروف أن أكثر من 30 دولة قد حصلت على الطائرة بدون طيار ومع ذلك، هناك جانب آخر لهذه القصة غالبا ما يتم التغاضي عنه.

الطائرات المسيرة التركية وجرائم الحرب في القرن الأفريقي

قالت منظمة العفو الدولية في 7 مايو، إن غارتين جويتين شنهما الجيش الصومالي باستخدام طائرات بدون طيار تركية أسفرت عن مقتل 23 مدنيًا، بينهم 14 طفلًا، في مارس، ودعت إلى إجراء تحقيق في "جرائم حرب" محتملة.

وتتمتع الصومال، والتي حاربت تمردًا إسلاميًا لأكثر من 16 عامًا، بتاريخ من التعاون الدفاعي مع تركيا، حيث تستضيف أكبر قاعدة عسكرية لها في الخارج ومنشأة تدريب وقالت المنظمة الحقوقية إن الضربات المزعومة التي وقعت في 18 مارس أصابت مزرعة بالقرب من قرية بغداد في منطقة شبيلي السفلى جنوب البلاد، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 24 شخصا وإصابة 17 آخرين، معظمهم من الأطفال.

وأكد محققو منظمة العفو الدولية استخدام القنابل التركية الصنع وطائرات بدون طيار من طراز TB-2 في الهجمات التي أدت إلى مقتل مدنيين، بناءً على مقابلات وتحليلات لصور الأقمار الصناعية وشظايا الأسلحة. وحثت المنظمة الحقوقية الحكومتين الصومالية والتركية على التحقيق في هذه الحوادث باعتبارها جرائم حرب وإنهاء الهجمات المتهورة على المدنيين.

وذكرت سارة هانتر، كبيرة مسؤولي الأبحاث والمناصرة وأخصائية الاتصالات في المركز العالمي لمسؤولية الحماية "إن التداعيات طويلة المدى للاستخدام المستمر للطائرات بدون طيار في المنطقة واضحة بالفعل وبينما يعتبر استخدام الطائرات بدون طيار عادة أكثر أمانًا للأفراد العسكريين الذين لم يعودوا مضطرين إلى دخول مناطق القتال، فإن استخدام الطائرات بدون طيار أدى إلى زيادة في الضحايا المدنيين" مما يسلط الضوء على الآثار الأوسع لاستخدام الطائرات بدون طيار في الصراعات في القرن الأفريقي.

وأضافت: "في إثيوبيا، على سبيل المثال، خلال حرب تيجراي، ارتبط استخدام الطائرات بدون طيار بالعديد من أحداث الإصابات الجماعية في الأماكن العامة واستخدامها المستمر في أمهرة وأوروميا تسبب في العديد من الإصابات الجماعية التي أثرت بشدة على المدنيين في المناطق المأهولة بالسكان المدنيين، وقد ترقى إلى جرائم حرب".

في عام 2022، أكدت صحيفة واشنطن بوست أن إثيوبيا استخدمت طائرة تركية بدون طيار في هجوم يناير الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 59 مدنيًا في مدرسة في تيجراي، مع تحليل يحدد السلاح على أنه قنبلة MAM-L تركية الصنع مثبتة على طائرة بدون طيار وكان الهجوم جزءًا من سلسلة ضربات بطائرات بدون طيار منذ سبتمبر 2021 أدت إلى مقتل أكثر من 300 مدني، مما أثار انتقادات المنظمات الدولية بسبب الانتهاكات المحتملة للقانون الدولي.

ولسوء الحظ، ينطبق الأمر نفسه على استخدام الطائرات بدون طيار في الصومال، حيث كان للاستخدام المتزايد للطائرات بدون طيار تأثير سلبي على السكان المدنيين وكانت الطائرات بدون طيار التركية مسؤولة عن مقتل عشرات المدنيين في جميع أنحاء البلاد هذا العام وحده.

وزادت صادرات تركيا من الطائرات المسلحة بدون طيار بشكل كبير في عام 2021، حيث ساهمت المبيعات الكبيرة للدول الأفريقية في تحقيق مستوى قياسي من الصادرات الدفاعية.