الثلاثاء 23 يوليه 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

توصية برلمانية لإتاحة مبيدات مكافحة النمل الأبيض للمواطنين بأسوان مجانًا

النمل الأبيض - أرشيفية
النمل الأبيض - أرشيفية

شهد اجتماع لجنة الزراعة والري، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب هشام الحصري، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ريهام عبد النبي، بشأن انتشار النمل الأبيض في جميع قرى ومراكز ومدن محافظة أسوان.

إتاحة مبيدات مكافحة النمل الأبيض

من جانبها استعرضت النائبة، طلب الإحاطة، مشيرةً إلى معاناة المزارعين بمراكز محافظة أسوان، من انتشار النمل الأبيض، وذلك في ضوء تراجع دور وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مجال المكافحة وصعوبة حصول الأهالي على مبيدات المكافحة، مما أدى إلى انهيار الثروة العقارية بالمحافظة.

وبدوره عقب المهندس حسني عبد الستار أبو قوطة مدير مكافحة الآفات بمحافظة أسوان موضحًا أن حشرة النمل الأبيض تعيش في مستعمرات تتغذى على مادة السليلوز (الأخشاب والمفروشات)، وتؤدي إلى انهيار الأبنية الخشبية.

وأضاف، قد أثر ارتفاع أسعار المبيدات وتقلص كمياتها على قدرة إدارات المكافحة والأهالي على مكافحة هذه الحشرة.

وقد أوضح الدكتور أحمد محمد رزق رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، مؤكدًا على تراجع المخصصات المالية لمكافحة سوسة النخيل والنمل الأبيض إلى 800 ألف جنيه، الأمر الذي استلزم الأمر اللجوء إلى نقل المخصصات من بند لآخر.

وبدوره حذر النائب هشام الحصري، من خطورة تداعيات انتشار آفة النمل الأبيض، مشيرًا إلى ضرورة سرعة التعامل معه ومواجهته.

وانتهت اللجنة إلى تشكيل لجنة من ممثلي الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنسيق مع محافظة أسوان لتحديد الاحتياجات المطلوبة من المبيدات اللازمة، لمكافحة آفة النمل الأبيض وإتاحتها للمواطنين بالمجان للقضاء على هذه الآفة المدمرة.