الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد انخفاضات متتالية.. أين يتجه سعر صرف الدولار؟

الرئيس نيوز

شهد سعر صرف الدولار مزيد من التراجع مع استعادة الجنيه المصري بعضا من قيمته مرتفعا مدعوما بمزيد من التدفقات النقدية الدولارية واستلام مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، ولكن في المقابل لا يزال القلق يساور البعض من معاودة الارتفاع مع تراجع الموارد الاستثنائية.

وقال د. أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن السعر العادل للجنيه مقابل الدولار يختلف من فترة لأخرى، لذا؛ في هذا التوقيت السعر الحالي عادل، ولكن ربما مع تحسن عدد من المؤشرات يتطلب ذلك مزيد من الانخفاض.

وأكد شوقي لـ"الرئيس نيوز"، أن الفترة المقبلة ستشهد انخفاضات متتالية للدولار كتأثير مباشر للتدفقات الجديدة، وربما نرى سعر 45 جنيها خلال شهر من الآن، ولكن بعدها من الممكن أن يكون هناك استقرار أو تراجع طفيف وفقا للتدفقات ونجاح خطة زيادة التدفقات النقدية والكثير من العوامل الخارجية والمحلية.

وكان صندوق النقد الدولي قد اشترط ضوابط تخص سعر الصرف أن يكون سعر صرف مرن متروك للعرض والطلب مع إمكانية التدخل من قبل السلطات النقدية في حالات الضرورة لضبط السعر.

ولفت محللو بنك "باركليز"، إلى أن نطاق تذبذب سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي ما يزال محدودًا رغم التدفقات الداخلة الكبيرة في الآونة الأخيرة، ما يؤكد توقعاتهم بأن سعر الصرف الجديد مُدار في نطاق جنيه واحد مقابل كل الدولار، بحسب “بلومبرج”.

وتتلاقى معظم بيوت الخبرة والمراكز البحثية إلى حدٍّ كبير على تقدير قيمة العملة المصرية عند 48 جنيهًا للدولار.

وتابع محللو باركليز: "نرى أن مرونة سعر الصرف ما تزال مُدارة عن قرب، ولا تعكس حركة العرض والطلب بشكلٍ كامل".

 زيادة احتياطيات البنك المركزي

وأشاروا إلى أنه يُتوقع استخدام مصر الدفعة الأحدث -وقيمتها 14 مليار دولار- التي حصلت عليها من صفقة الاستثمار المبرمة مع الإمارات "في زيادة احتياطيات البنك المركزي"، إذ أودعت الدفعة الأولى لدى البنوك.

كما توقع البنك، أن تعيد تلك الأموال احتياطيات العملة الأجنبية إلى مستويات ما قبل 2022، لتقترب الاحتياطيات الرسمية من مبلغ 45 مليار دولار، فيما سيُستغل بقيتها في زيادة الاحتياطيات غير الرسمية.

سعر الدولار اليوم

وتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بنسبة 5% منذ الذروة التي بلغها عند 49.45 جنيه للدولار، بعدما خفض البنك المركزي المصري سعر صرف الجنيه في مارس الماضي، عقب خطوة مفاجئة برفع أسعار الفائدة -حينها- 600 نقطة أساس.

سعر الدولار فى البنك المركزى المصرى

46.55 جنيه للشراء.

46.69 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنك الأهلى المصرى

46.59  جنيه للشراء.

46.69 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك مصر

46.59 جنيه للشراء.

046.69 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك الإسكندرية

46.59 جنيه للشراء.

46.69 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى البنك التجارى الدولى "cib"

46.59 جنيه للشراء.

46.69 جنيه للبيع.

سعر الدولار فى بنك أبو ظبى التجاري

46.55 جنيه للشراء.

46.65 جنيه للبيع.