السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تسبب السرطان.. أخصائي أمراض الجهاز الهضمي يحذر من هذه الفاكهة (فيديو)

الرئيس نيوز

أكد الدكتور عمرو حداد، أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أن هناك أنواع من الفاكهة تحتوي على سكر الفركتوز بكميات كبيرة مثل الخوخ والبطيخ والمانجو.

وقال حداد في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "إذا تناول الشخص كمية من الفاكهة، التي تحتوي على سكر الفركتوز سوف يصاب بالإسهال؛ بسبب احتواء الفاكهة على سكر الفركتوز".

وأضاف: "تناول كميات كبيرة من هذه الفاكهة يؤدي للإصابة بالإسهال؛ لاحظنا خلال السنوات الأخيرة وجود فاكهة في غير أوانها أو حجمها كبير بشكل غير طبيعي او تكوينها غير معتاد مثل الفراولة، الحبة تكون كبيرة الحجم ولونها مختلف وطعمها غير طبيعي وسكرها قليل وذلك بسبب استخدام هرمونات النمو".

وتابع: "استخدام هرمونات النمو ومواد كيماوية بأشكال مختلفة سواء إضافتها لمياه الري أو حقنها في الشجر بشكل مباشر، استخدام هذه المواد تزيد إنتاج المحصول على حساب صحة الناس، وهو كلام موثوق تمامًا".

وأكمل: "الموضوع لا يقتصر على الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال وغيره ولكن قد يتطور إلى الإصابة بالسرطان حال تناول الفاكهة لفترات طويلة، أقول إن أحد أسباب الإصابة بالاسهال، هو وجود سكر الفركتوز ولكن يجب أن نتوخي الحذر من مصادر شراء الفاكهة لأن بعض المزارع تستخدم الهرمونات في الزراعة بهدف زيادة الإنتاج على حساب صحة الناس".

واختتم: "الموضوع خطير للغاية والمشكلة أصبحت كبيرة لأن استمرار هذه التجاوزات، قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة بالسرطان".