السبت 27 يوليه 2024 الموافق 21 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. مصر تعلق على حادث طائرة الرئيس الإيراني

الرئيس نيوز

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن مصر تتابع بقلق بالغ الأنباء المتداولة بشأن تعرض طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لحادث مروع.

وتابع: "نتضامن مع حكومة وشعب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الظرف الدقيق، وندعو الله أن يكتب السلامة للرئيس الإيراني ومرافقيه".

وتعرضت طائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي شمال غرب البلاد برفقة مسؤولين من بينهم وزير الخارجية حسين عبد اللهيان، لهبوط اضطراري، وذلك عقب زيارته محافظة أذربيجان الشرقية، حيث قام بتدشين سد رفقة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف على الحدود بين البلدين.

وتولى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس الساداتي المعروف بإبراهيم رئيسي، الذي يبلغ 63 عامًا، رئاسة الجمهورية الإيرانية منذ يونيو 2021.

وبحسب المادة 131 من الدستور الإيراني إنه "في حالة وفاة الرئيس أو إقالته أو استقالة أو غيابه أو مرضه لمدة تزيد على شهرين، يتولى النائب الأول صلاحياته بموافقة القيادة، ومجلس يتكون من رئيس مجلس النواب، ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية، باتخاذ الترتيبات اللازمة لانتخاب رئيس جديد خلال خمسين يوما على الأكثر".