الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| حرب غزة.. تصاعد الخلافات داخل جيش الاحتلال وسط معارك ضارية في جباليا ورفح

الرئيس نيوز

واصلت آلة الحرب الإسرائيلية ارتكاب المزيد من المجازر بحق الفلسطينيين في قطاع غزة ضمن العدوان الشامل الذي يستهدف القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وارتكب الاحتلال مجزرة جديدة بعد أن استهدفت غارة عنيفة مربعًا سكنيًا في المخيم الجديد شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة راح ضحيتها أكثر من 20 شهيدًا، بينما شن الاحتلال سلسلة غارات وقصف مدفعي على البريج وجباليا وبيت لاهيا ومدينتي رفح وغزة.

واستشهد 21 فلسطينيًا بينهم أطفال ونساء في قصف إسرائيلي استهدف منزلًا في النصيرات، إلى جانب عدد كبير من الجرحى، بينما لا تزال عمليات البحث جارية عن مفقودين تحت أنقاض المنازل في المنطقة المستهدفة.

استمرت المعارك العنيفة بين المقاومة والقوات الإسرائيلية المتوغلة في مخيم جباليا بشمال قطاع غزة ومدينة رفح بأقصى جنوبه التي نزح منها 800 ألف فلسطيني حسب الأمم المتحدة.

وفيما يتواصل القصف المدفعي والغارات الجوية في شرق رفح وشمال شرقها، أكدت حركة "حماس" في بيان "استشهاد العشرات وإصابة المئات من المواطنين" في مخيم جباليا، متهمة جيش الاحتلال بـ"تدمير مربعات سكنية كاملة على رؤوس أهلها، واستهداف المدارس ومراكز الإيواء".

ومساء السبت، أصدر جيش الاحتلال أمر إخلاء جديدًا لأحياء في شمال غزة، قائلًا: إنها شهدت إطلاق صواريخ على مستوطنات غلاف غزة.

دبلوماسيًا، ذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم الأحد أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ومستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان التقيا في مدينة الظهران السعودية لبحث الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة والسعي لاستكمال اتفاق ثنائي واسع النطاق.

ويزور سوليفان إسرائيل اليوم الأحد لإجراء محادثات حول غزة.

وتشهد تل أبيب جدلًا داخليًا متصاعدًا على خلفية المعارك التي تشهدها غزة، ولا سيما في جباليا وشرق مدينة رفح، حيث تبرز خلالها عمليات نوعية لفصائل المقاومة الفلسطينية.

وفي الأثناء، هدد الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية بيني جانتس السبت بالاستقالة ما لم يصادق بنيامين نتنياهو على خطة لفترة ما بعد الحرب في غزة.

ورد نتنياهو على تهديد جانتس منتقدًا مطالب الوزير قائلًا: إن "معناها واضح: نهاية الحرب وهزيمة إسرائيل، والتخلي عن معظم الرهائن، وترك حماس سليمة وإقامة دولة فلسطينية"، حسب قوله.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الأحد، إن المملكة تطالب بإجراء "تحقيق دولي" فيما قالت إنها "جرائم حرب كثيرة" ارتكبت خلال الحرب على غزة.

وأضاف الصفدي خلال مؤتمر صحفي مع مدير وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أنه يجب تقديم المسؤولين عن الجرائم الموثقة إلى العدالة.