الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن يمنع شركة مدعومة من الصين من امتلاك أرض بالقرب من قاعدة صواريخ في وايومنج

الرئيس نيوز

أصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن أمس الاثنين أمرًا يمنع شركة تعدين العملات المشفرة المدعومة من الصين من امتلاك أرض بالقرب من قاعدة الصواريخ النووية في وايومنج، وفقًا لصحيفة نيويورك بوست، ويفرض الأمر سحب الاستثمارات من الممتلكات التي كانت تعمل كمنشأة لتعدين العملات المشفرة بالقرب من قاعدة فرانسيس إي. وارن الجوية كما أنه يفرض إزالة بعض المعدات المملوكة لشركة "ماين وان" المملوكة جزئيًا للدولة الصينية.

يأتي ذلك في الوقت الذي من المقرر أن تصدر فيه الولايات المتحدة اليوم الثلاثاء تعريفات جمركية جديدة كبيرة على السيارات الكهربائية وأشباه الموصلات ومعدات الطاقة الشمسية والإمدادات الطبية المستوردة من الصين، وفقًا لمسؤول أمريكي وشخص آخر مطلع على الخطة.

تم إصدار أمر سحب الاستثمارات بالتنسيق مع اللجنة الأمريكية للاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة - وهي وكالة حكومية غير معروفة ولكنها يحتمل أن تكون قوية ومكلفة بالتحقيق في صفقات الشركات لمخاوف تتعلق بالأمن القومي والتي تمتلك السلطة لإجبار الشركة على التغيير.
ومنح قانون صدر عام 2018 لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة سلطة مراجعة المعاملات العقارية بالقرب من المواقع الحساسة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك قاعدة إف إي وارن للقوات الجوية.

وكان الأمر الرئاسي على قدر من الغموض بشأن مخاوف الأمن القومي المحددة، وقالت وزارة الخزانة فقط إن هناك مشكلات تتعلق بـ "المعدات المتخصصة والأجنبية المصدر التي يحتمل أن تكون قادرة على تسهيل أنشطة المراقبة والتجسس" والتي "تشكل خطرًا كبيرًا على الأمن القومي".
وفقًا للجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، لم يتم تقديم عملية الشراء إلى الجثة، كما هو مطلوب، إلا بعد تلقي اللجنة معلومات عامة.

وقالت وزيرة الخزانة جانيت يلين، التي تتولى منصب رئيس لجنة الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، إن دور اللجنة هو "التأكد من أن الاستثمار الأجنبي لا يقوض أمننا القومي، لا سيما فيما يتعلق بالمعاملات التي تشكل خطرًا على المنشآت العسكرية الأمريكية الحساسة وكذلك تلك التي تنطوي على معدات وتقنيات متخصصة.