الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

هل أصبحت اتفاقية كامب ديفيد مهددة نتيجة التصرفات الإسرائيلية؟.. عضو الشيوخ يوضح

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمود مسلم، عضو مجلس الشيوخ، أن مصر سوف تقوم بالتصعيد ضد إسرائيل إذا ما تم الاعتداء على سيادتها بأي شكل. 

عملية رفح

وقال مسلم، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "نحن الآن في ذروة الأحداث، هناك هجوم عسكري إسرائيلي على رفح مع تراجع لأفق الهدنة والاتفاق وهو ما يؤكد أننا في مرحلة خطر".

وأضاف: "رفح فيها مشكلة إنسانية كبيرة وتحتوي على 1.2 مليون فلسطيني وهناك تماس مع مصر بدرجة أو بأخرى ومصر لها مأخذ على ما يحدث في رفح وحذرت إسرائيل من التصعيد، وأبلغت أمريكا والقوى الدولية أن في حال استمرت إسرائيل فذلك قد يؤدي إلى إلغاء اتفاقية السلام الموقعة منذ سنوات طويلة وهو ما قد يدخل المنطقة في دوامة صعبة".

وتابع: "إلغاء الاتفاقية وارد إذا تجاوزت إسرائيل السيادة المصرية، مصر مارست ضبط النفس ولكن عند حد معين مصر تعلم ماذا ستفعل وتعلم أنها ستصعد إذا حدث أي انتهاك للسيادة المصرية وأيضًا إذا حدث ما يحدث في رفح من حرب إبادة على أشقائنا الفلسطينيين، مصر أعلنت اليوم أنها تتضامن مع جنوب إفريقيا في قضية الإبادة أمام محكمة العدل الدولية".

العدل الدولية

وأكمل: "المفاوض المصري نجح في الهدنة الأولى ونجح أن يقدم مقترح أقرب للواقع وأقرب للتوافق في الهدنة الثانية المقترحة بحكم أن المفاوض المصري هو الأدرى بالتفكير الإسرائيلي؛ لأننا خضنا معهم حروب وسلام ونزاعًا قضائيًا، ونعلم تمامًا كيف يفكر المفاوض الإسرائيلي، واستطاعت مصر أن تجمع الجسد الفلسطيني خلال السنوات الماضية لإحداث التوافق على عكس ما يحدث في إسرائيل حاليًا من نزاع".

وأوضح: "ما يحدث في رفح انتهاك واضح لكل الحديث عن حقوق الإنسان، والرئيس الأمريكي لديه خطاب مزدوج، ربما تجد تصريحات أمريكية بشأن مراعاة المدنيين ومنع الاجتياح، ولكن في مرة أخرى يظهر اللوبي اليهودي تجد أن بايدن والبيت الأبيض يخرج في تصريحات متناقضة".

واختتم: "التناقض واضح في الموقف الأمريكي وهو سبب استمرار الحرب حتى الآن، ما حدث في الأمم المتحدة من اعتماد قرار عضوية فلسطين يوضح التعاطف الدولي الكبير".