الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عزة مصطفى: هناك مناطق كاملة يسكنها اللاجئين في القاهرة

الرئيس نيوز

أكدت الإعلامية عزة مصطفى، أن مسألة اللاجئين الموجودين في مصر بدأت تأخذ منحنى شعبي، موضحة أن هناك مناطق في القاهرة أصبحت لا يسكنها المصريين.

وقالت مصطفى خلال برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الموضوع ده أنا ناقشته قبل كده في حلقة من الحلقات وكنت بناقشه على مستوى التصريحات الرسمية ومستوى الوضع الاقتصادي؛ الفكرة أن الموضوع خد منحى شعبي".

وأضافت: "في مناطق مش شوارع؛ مناطق بحالها المصريين سابوها ومشيوا لأن اللاجئين مش عايزة أقول سيطروا على المكان ولكن رفعوا الإيجارات بشكل مرعب وبالتالي المصريين مش قادرين يدفعوا زي اللاجئين".

وتابعت: "موضوع اللاجئين على المستوى الرسمي بيكلف الدولة 10 مليار دولار وفقا لتصريحات دكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء؛ وعلى المستوى الشعبي الموضوع أكبر من كده بكتير؛ لدرجة ان في مناطق كاملة في فيصل والمعادي ومصر الجديدة؛ أنا بقول لحضراتكم مناطق في القاهرة بس مش بتكلم على باقي محافظات مصر".

وأوضحت: "المناطق دي بقت خالية من المصريين؛ شوارع ومحلات وخدمات وشقق الناس سابت كل ده لان بقي العرض على اللاجئين على أصحاب الأماكن بأسعار المصريين مش قادرين عليها؛ الموضوع خطير ومحتاج معالجة ولازم نتكلم بصراحة".

وذكرت: "ليه مبنتعاملش في مصر زي أي دولة أخرى؛ ليه المصري لما بيسافر برة ويخرج عن قانون هذه الدول الموجود فيها بنقعد نغلطه ونقوله أنت كنت رايح زيارة وايه اللي قعدت بعد كده ليه بنجلد نفسنا ونسيب حقنا".

وقدر رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، التكلفة المباشرة لاستضافة مصر ما يزيد على 9 ملايين شخص، ما بين لاجئ ومقيم، بسبب ظروف عدم الاستقرار في بلادهم، بأكثر من 10 مليارات دولار سنويًا.

وكشف مدبولي، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي عقد في السعودية، إن "الدولة المصرية تتحمل هذه التكلفة بالرغم من الأزمة الاقتصادية التي تجابهها".

ووفق تقديرات حكومية مصرية ودولية، فإن أعداد اللاجئين والأجانب المقيمين على أراضيها تتعدى 9 ملايين أجنبي، من نحو 133 دولة.

وهذه هي المرة الأولى التي يصدر فيها تصريح رسمي حول التكلفة المباشرة التي تتحملها الدولة المصرية للاجئين والمقيمين والوافدين للبلاد.