الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ماذا يعني فوز ترامب وفوز بايدن للسياسة والاقتصاد الأمريكيين؟.. قطاع الطاقة نموذجًا

الرئيس نيوز

قال الرئيس السابق دونالد جيه ترامب لمجموعة من المسؤولين التنفيذيين في مجال النفط وجماعات الضغط الذين تجمعوا خلال حفل عشاء في منتجع مارالاجو الشهر الماضي، إنه يتعين عليهم التبرع بمليار دولار لحملته الرئاسية لأنه، إذا تم انتخابه، فسوف يلغي القواعد البيئية التي تحظر حماية البيئة وقال إن بايدن وضع العراقيل أمام تقدم صناعتهم وتحقيق أرباحهم.

وحضر حوالي 20 شخصًا حدثًا في 11 أبريل تم وصفه بأنه "مائدة مستديرة للطاقة" في نادي ترامب الخاص، وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز، وكان من بين الحضور مديرون تنفيذيون من شركة إكسون موبيل، وشركة إي كيو تي، ومعهد البترول الأمريكي، الذي يمارس الضغط من أجل صناعة النفط وتم تنظيم هذا العشاء من قبل ملياردير النفط هارولد هام، الذي ساعد لسنوات في تشكيل سياسات الطاقة الجمهورية. 

وانتقد ترامب علنًا منذ أشهر أجندة الرئيس جو بايدن للطاقة والبيئة، حيث تسابق بايدن لاستعادة وتعزيز العشرات من قواعد المناخ والحفاظ على البيئة التي أضعفها ترامب أو محاها أثناء وجوده في منصبه وعلى وجه الخصوص، وعد ترامب بإلغاء قواعد المناخ الجديدة التي وضعها بايدن والتي تهدف إلى تسريع انتقال البلاد إلى السيارات الكهربائية، ودفع أجندة "الوقود الأحفوري" التي تهدف إلى فتح المزيد من الأراضي العامة للتنقيب عن النفط والغاز ومصادر الطاقة التقليدية.

ووصف بايدن تغير المناخ بأنه تهديد وجودي وتحرك لخفض التلوث الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الكوكب بشكل خطير وزيادة العواصف وموجات الحر والجفاف وخلال عشاء من شرائح اللحم المفروم، كرر ترامب وعوده العلنية بحذف ضوابط التلوث التي فرضها بايدن، وأخبر الحاضرين أنه يجب عليهم التبرع بكثافة لمساعدته على التغلب على بايدن لأن سياساته ستساعد صناعاتهم.

وقال مايكل ماكينا، الذي عمل في البيت الأبيض في عهد ترامب لكنه لم يحضر الحدث في فلوريدا: "لقد كان هذا هو عرضه للجميع" وتابع ماكينا: "إن جاذبية الرئيس السابق لصناعة الوقود الأحفوري يمكن تلخيصها على النحو التالي: “انظر، أنت تريدني أن أفوز... ربما لا تحبني حتى، لكن خيارك الآخر إن لم تنتخبني وإن لم تعطني صوتك هو أربع سنوات أخرى من حكم هؤلاء الرجال”، في إشارة إلى إدارة بايدن وأضاف: “المشاعر الموحدة لدى الرجال في مجتمع الأعمال هي: لا نريد أربع سنوات أخرى لفريق بايدن”.

ولم تتناول كارولين ليفيت، المتحدثة باسم حملة ترامب، تفاصيل ما قاله ترامب خلال العشاء وهاجمت في بيان لها الرئيس بايدن باعتباره خاضعًا لسيطرة "المتطرفين البيئيين الذين يحاولون تنفيذ أجندة الطاقة الأكثر تطرفًا في التاريخ وإجبار الأمريكيين على شراء سيارات كهربائية لا يستطيعون تحمل تكلفتها"، وأن ترامب "يدعمه الناس العاديون" الذين يشاركونه رؤيته للهيمنة الأمريكية على الطاقة لحماية أمن الولايات المتحدة القومي وخفض تكاليف المعيشة لجميع الأمريكيين.