الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

حماس تفجر مفاجأة عن مغادرة قطر.. وتوجه رسالة للرئيس السيسي

موسى أبو مرزوق عضو
موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس

كشف موسى أبو مرزوق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، تطورات المفاوضات حول اتفاق الهدنة في قطاع غزة.

حقيقة مغادرة الدوحة

وقال أبو مرزوق في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "لم يطلب من قيادة حماس مغادرة الدوحة ولم يناقش الأمر ولم يفتحوه معنا، نحن موجودون في الدوحة بطلب أمريكي حين كنا في الأردن، ونحن موجودون بإرادة أمريكية".

وأضاف: "النقطة الثانية هل إسرائيل وأمريكا تريد أن تعود قيادة حماس إلى الأردن؟، معظم قيادة حماس أما كانوا في غزة أو الأردن، وما يتردد اقتراحات إسرائيلية برحيل قادة حماس إلى دول أخرى هي للضغط، نحن لدينا بلادنا وسنعود إليها يوما ما".

وتابع: "رويترز تقول قطر تدرس ترك ملف المفاوضات في وجود مكتب حماس، مكتب حماس موجود بإرادة أمريكية وليس بإرادة قطرية في الأصل".

تعاطف عالمي

وأوضح: "في الوقت الحالي السؤال حول مدى صحة عملية السابع من أكتوبر غير موجود، العالم في البداية كان يتعاطف مع إسرائيل، والآن كيف هي الصورة والآن العالم بأكمله يقول فلسطين حرة".

وذكر: "نحن في 2002 قمنا بعرض المبادرة العربية على العالم وفي النهاية إسرائيل رفضت، والآن العالم يجري وراء حماس؛ للموافقة على الاتفاقية والعالم يجري لوضع حل الدولتين".

وواصل: "دفعنا الثمن في حماس وكذلك شعبنا، ولكن الحرية ليست مجانية، إسرائيل استعرضت كل الأسرى الموجودين لدى حماس وأحضرت جنسيات لكل الأسرى الموجودين لدينا من دول أخرى، واليوم كافة دول العالم تطالب بأسراها، وجدنا تشيك تطالب بأسراها وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة، إسرائيل كل أسراها من دول أخرى".

وعن دور الجانب المصري في المفاوضات قال أبو مرزوق: "الجانب المصري يعمل ليلًا ونهارًا، والسيد الرئيس يبذل جهدًا كبيرًا؛ لأن عينه على الأطفال والنساء، ولكن اطمئنه أن النصر بات قريبًا وسوف نهدي له النصر، الجميع يقولون خسرت إسرائيل، ولكن نتنياهو متمرتس بالصهيونية الدينية ولا يرون إلا أنفسهم".