الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"المجاعة" تعصف بشمال غزة وتمتد جنوبًا

الرئيس نيوز

نقل موقع دويتش فيله الإخباري عن سيندي ماكين، مديرة برنامج الغذاء العالمي، قولها إن المجاعة قد ضربت شمال غزة وامتدت إلى الجنوب، مضيفة أنه يجب ألا يُسمح للسكان بالجوع حتى الموت، واستشهد أكثر من 34500 فلسطيني في الحرب منذ 7 أكتوبر، مؤكدة أنه يجب تسليم الغذاء والدواء لتجنب المجاعة.

وفي الأثناء؛ تتزايد الضغوط من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار مع وصول ممثلي حماس إلى القاهرة لإجراء محادثات، وكرر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحذيره من شن هجوم إسرائيلي على رفح. 

وحذرت مديرة برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي ماكين من خطر حدوث "مجاعة شاملة" في غزة.

وأضافت: “عندما يكون لديك صراعات كهذه، وتشتعل المشاعر، وتحدث أشياء في الحرب، تحدث المجاعة، ولذا، ما يمكنني أن أشرحه لك هو أن هناك مجاعة كاملة في الشمال، وتتحرك تأثيراتها جنوبًا”.

وتابعت ماكين في المقابلة التي أجرتها هيئة الإذاعة والتلفزيون الأمريكية "إن بي سي" "نحن في طريقنا إلى الجنوب".

وأشارت ماكين إلى إن تقييمها استند إلى محادثات مع موظفي برنامج الأغذية العالمي على الأرض في غزة وأعربت عن أملها في إمكانية التفاوض قريبًا على وقف إطلاق النار، مما يسمح بإيصال الغذاء والماء والأدوية التي تشتد الحاجة إليها إلى القطاع.

وناشدت ماكين القادة عدم السماح للجوع أن يمثل معاناة إضافية لسكان غزة، مشيرة إلى أن هناك ما يكفي من الغذاء المتاح لمساعدة أولئك المحاصرين في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وفي شهر مارس، حذر خبراء من المبادرة الدولية متعددة الشركاء لتحليل الأزمات الغذائية IPC من أن المجاعة في غزة أصبحت وشيكة، قائلين إنهم يتوقعون حدوث ذلك قبل شهر مايو.