الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أنباء عن قرب توصل الوسيط المصري لصيغة توافقية لوقف القتال بين حماس وإسرائيل

الرئيس نيوز

قال مصدر رفيع المستوى إن وفدًا من حركة حماس وصل إلى القاهرة خلال الساعات الماضية وبدأ في إجراء محادثات مع مسؤولين مصريين، وأن تقدمًا ملحوظًا في المفاوضات، وأن الوفد الأمني المصري يقترب من الوصول إلى صيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف، هذا حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

وأمس الجمعة أمهلت إسرائيل حركة حماس أسبوعًا للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى وهدنة للقتال، وقالت تقارير إن إسرائيل أطلعت هذا الأسبوع مسؤولي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن على خطة لإجلاء المدنيين الفلسطينيين قبل عملية محتملة في مدينة رفح جنوب قطاع غزة للقضاء على مقاتلي حماس، وفقا لمسؤولين أميركيين مطلعين على المحادثات.

وقال المسؤولون، الذين اشترطوا عدم الكشف عن هوياتهم للحديث عن هذه القضية الحساسة، إن الخطة المفصلة التي قدمها الإسرائيليون لم تغير وجهة نظر الإدارة الأميركية بأن المضي قدما في عملية في رفح من شأنه تعريض عدد كبير للغاية من المدنيين الفلسطينيين الأبرياء للخطر.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد تعهد بتنفيذ عملية عسكرية في رفح على الرغم من تحذيرات الرئيس جو بايدن ومسؤولين غربيين آخرين من أن القيام بذلك سيؤدي إلى مقتل المزيد من المدنيين وتفاقم الأزمة الإنسانية القائمة بالفعل.

وحذرت إدارة بايدن إسرائيل من عواقب محتملة إذا مضت قدما في العملية دون خطة موثوقة لحماية المدنيين.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السبت، في منتدى سيدونا، وهو حدث في أريزونا استضافه معهد ماكين: "في غياب مثل هذه الخطة، لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح لأن الضرر الذي ستحدثه يتجاوز ما هو مقبول".