الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

قيادي في "حماس": العرض الإسرائيلي قريب من شروطنا لكن به "بنودًا ملغمة" ربما تهدد الاتفاق

الرئيس نيوز

قال القيادي في حركة "حماس"، يوسف حمدان، الأربعاء، إن العرض الإسرائيلي الأخير لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين، يقترب من موقف الحركة وشروطها، لكنه لا يزال يتضمن "بنودًا ملغمة ربما تؤدي إلى تفجير الاتفاق عند التنفيذ".

وأضاف حمدان في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) أن هناك أطرافًا تصف الورقة الإسرائيلية بأنها "تتضمن عرضًا سخيًا من أجل الضغط على الحركة لقبول العرض كما هو"، في إشارة على ما يبدو إلى تصريحات وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

كان بلينكن قال، الاثنين، إن "حماس" أمامها عرض "سخي للغاية" بشأن وقف إطلاق في قطاع غزة، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مستمرة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف بلينكن خلال مشاركته في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض: "(حماس) أمامها مقترح سخي للغاية من جانب إسرائيل، وفي هذه اللحظة الشيء الوحيد الذي يقف بين أهالي غزة ووقف إطلاق النار هو (حماس)، وعليها أن تقرر وبسرعة، ومن ثم فنحن نتطلع إلى هذا، ويحدوني الأمل في اتخاذها القرار السليم".

غير أن حمدان قال في تصريحاته لوكالة أنباء العالم العربي إن رؤية "حماس" واضحة ولا تؤثر فيها تصريحات هنا أو هناك"، مشددًا على أن مثل هذه التصريحات "لن تحول الورقة إلى غير حقيقتها التي نعرفها جيدًا".

وتابع: "لن نتوقف عند التوصيفات، وسنتعامل مع الأمور على حقيقتها دون مبالغة أو استخفاف، وهذا ما عبرنا عنه بأننا نتعامل بمسؤولية مع الورقة المقدمة وننتظر رد الاحتلال على ملاحظاتنا".

واعتبر حمدان أن الحركة تدير ما سماه "المعركة التفاوضية بكفاءة واقتدار تمامًا كما تدير المعركة الميدانية، وهي تدرك المتغيرات الدولية والإقليمية".