الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

باستثمارات 146 مليون دولار.. مصنع لمواسير حديد الزهر بـ"اقتصادية القناة"

الرئيس نيوز

شهد وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، تدشين حجر أساس مصنع شين شينغ لمسبوكات حديد الزهر، والذي يستهدف إنتاج مواسير ضغط عالي من الزهر المرن " 100 مم إلى 1000 مم"، بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 240 ألف طن وعلى مساحة 270 ألف متر، بتكلفة استثمارية إجمالية تبلغ 146 مليون دولار، ويوفر المشروع 714 فرصة عمل.

وحضر مراسم التدشين، تشاو ليو تشينج الملحق التجاري لسفارة دولة الصين بالقاهرة،  ووي جيان تشينغ المدير العام التنفيذي لشركة تيدا الصين أفريقيا، ويي ماولين رئيس شركة شين شينغ لمواسير حديد الدكتايل، وعدد من القيادات التنفيذية بالمنطقة.

وضع حجر الأساس لمشروع شين شينغ لصناعة مواسير الزهر

وأعرب جمال الدين، عن سعادته بوضع حجر الأساس لمشروع شين شينغ لصناعة مواسير الزهر، مؤكدا أن اللقاء الأول مع مسئولي الشركة كان خلال الجولة الترويجية لوفد المنطقة بدولة الصين في مايو الماضي.

وأضاف جمال الدين، أن الاحتفال بوضع حجر الأساس يعد مؤشر على الثقة المتبادلة والجدية، بالتعاون والشراكة الاستراتيجية مع مجموعة شين شينغ، ورغبة الشركة في إسراع وتيرة العمل، وسينتهي إنشاء المصنع خلال الربع الأول من عام 2025.

وأوضح أن رئيس الشركة أبدى رغبته في التوسع من خلال مزيد من المشروعات في مجالات أخرى تعمل بها المجموعة مثل صناعة الأدوية.

وبين جمال الدين، أهمية توطين صناعة مواسير الزهر لتقليل الفاتورة الاستيرادية وتلبية احتياجات السوق المحلى والتوسع في الأسواق الإقليمية، مثمنا جهود السفارة الصينية بالقاهرة وشركة تيدا – مصر في تعميق التعاون الاقتصادى بين البلدين.

ومن جهته، أكد تشاو ليو تشينج الملحق التجاري لسفارة دولة الصين بالقاهرة، أن مصر من أولى الدول التي أقامت علاقات مع دولة الصين ويعد هذا العام هو الذكرى العاشرة لإقامة العلاقات الاستراتيجية الشاملة بين البلدين بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية.

التعاون مع الاستثمارات الصينية

وأضاف أن مصر حققت نجاحا كبيرا في التعاون مع الاستثمارات الصينية وفقًا لاستراتيجية الحزام والطريق واكتمال هذا المشروع سيعطي الثقة لمزيد من الشركات الصينية للاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وأشار وي جيان تشينغ المدير العام التنفيذي لشركة تيدا الصين أفريقيا، إلى أن الاحتفال بوضع حجر الأساس يعبر عن مزيد من الفرص التنموية في المستقبل، مقدما الشكر للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على التعاون والدعم الذي جعل تيدا – مصر تستقطب 160 شركة بإجمالي استثمارات نحو 2 مليار دولار أمريكي وفرت من خلالها 50 ألف فرصة عمل.

وأوضح يي ماولين رئيس شركة شين شينغ لمواسير حديد الدكتايل، أن وضع حجر الأساس يعد لحظة فارقة في تاريخ تطور الشركة والتي تعد أكبر شركة في العالم لتصنيع مواسير حديد الدكتايل، مؤكدا أن التواجد بالمنطقة الاقتصادية يمكن الشركة من تقديم خدمات أكبر لعملائها في مصر وشمال إفريقيا، بجانب توفير العديد من فرص العمل ودعم التنمية الإقليمية.