الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. زاهي حواس عن هجوم الإعلام الإسرائيلي عليه: "تحدثت كعالم أثار"

زاهي حواس عالم الأثار
زاهي حواس عالم الأثار

أكد الدكتور زاهي حواس، عالم الأثار ووزير السياحة الأسبق، على هجوم الاعلام الإسرائيلي ضده، واتهامه بإنكار ما جاء في الكتب السماوية عن اليهود.

الإعلام الإسرائيلي مغرض

وقال حواس، خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "الأمر المهم أن الإعلام الإسرائيلي مغرض، وأنا أتحدث من الناحية العلمية، هم يحاولون بشتى الطرق أن يقولوا إنهم أصل الهكسوس".

وأضاف: "كان هناك عالم أثار نمساوي يهودي سمح له بالعمل في مصر، وحين اكتشفت حقيقته تم طرده من مصر، كان يحاول أن يستخدم أي شيء في مجال الأثار ليقول إنها خاصة باليهود، تحدثت بشكل علمي ولم أقل أي كلمات ضد الكتب السماوية، أقول كلام كعالم أثار".

وتابع حواس: "هل هناك أي دليل في مصر على وجود فرعون موسى؟ الإجابة لا، هل هناك أي دليل لوجود اليهود في مصر بالأثار؟ الإجابة لا، لدينا لوحة يطلق عليها لوحة النصر أو لوحة بني إسرائيل؛ لأن عالم أثار ترجم كلمة فيها أنها إسرائيل وجاء كل العلماء ليقولوا إن الترجمة ليست إسرائيل".

وأكمل: "اللوحة تحتوي على قصيدة لشاعر يتغنى بالملك مرنبتاح، وفي النهاية قال وفقًا للترجمة القديمة إن بني إسرائيل أبيدوا وانتهت بذرتهم، قلت ما هو موجود في الكتب السماوية عن فرعون موسى غير موجود في الأثار، لماذا؟ لأن الملك في مصر القديمة حتى يذهب إلى الجنة لابد أن يبني مقبرة ليدفن فيها ويبني معابد لكي يتعبد فيها للإله، ويوحد مصر العليا والسفلي ويقدم قرابين للإله، ويهزم أعداء مصر وإذا قام بذلك سيصبح إله".

وأوضح عالم الأثار الكبير: "هل سيدنا إبراهيم وسيدنا موسى وسيدنا يوسف يدخلون ضمن هذا البرنامج؟ بالطبع لا، ما هو موجود في المقابر كتب دينية فرعونية والمناظر الأخرى الملك يقدم القرابين ويضرب الأعداء، هذه المناظر تؤكد البرنامج الذي كان يضعه المصري القديم للملك ليصبح إله".

واختتم: "من هو فرعون الخروج؟ لا يمكن لإنسان أن يخبرنا من هو فرعون الخروج؛ لأنه لا يوجد دليل على الإطلاق، البعض يقول هناك منظر موجود في مقبرة لـ37 آسيوي رئيسهم يسمى إبشع ويقولون إن إبشع ربما يكون سيدنا إبراهيم".