الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

محتجز إسرائيلي أمريكي لدى "حماس" يلقي سلسلة من الإهانات والتوبيخ لنتنياهو

الرئيس نيوز

نشرت حركة حماس، أمس الأربعاء، مقطع فيديو ظهر به أحد الرهائن الإسرائيليين وهو يلقي خطابًا موجهًا لحكومة نتنياهو وهو في الأسر.

ظهر في الفيديو، رجل يعرّف عن نفسه بأنه إسرائيلي أمريكي ويدعى هيرش جولدبرج بولين قبل أن يلقي بيانًا طويلًا صاغته بوضوح حماس، التي صنفتها الولايات المتحدة وإسرائيل منذ فترة طويلة كمنظمة إرهابية.

ومع ذلك، قد يمنح الفيديو الأمل لعائلة الشاب، حيث تتضمن الرسالة التي ينقلها إشارة إلى 200 يوم قضاها في الأسر - مما يشير إلى أنه تم تصويره إما في 24 أبريل أو بمناسبة يوم 24 أبريل، أي بعد مرور 200 يوم بالضبط على هجوم طوفان الأقصى ولم تستطع شبكة سي بي إس نيوز التحقق من تاريخ التصوير أو محتويات الفيديو الذي نشرته كتائب القسام المسلحة التابعة لحماس، لكنه تم نشره على نفس قناة التواصل الاجتماعي التي تستخدمها الجماعة بانتظام.

وأكد مسؤول أمريكي لشبكة سي بي إس نيوز أن البيت الأبيض تلقى الفيديو يوم الاثنين، وقال إن البيت الأبيض على اتصال بعائلة جولدبرج بولين منذ استلام المقطع، وقال المسؤول إن الأسرة تلقت أيضًا نسخة من الفيديو مباشرة، وأشار المسؤول إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها حماس علنا شريط فيديو لمواطن أمريكي رهينة.

وقال بيان صدر أمس الأربعاء عن منتدى عائلات الرهائن، الذي يمثل عائلات الذين ما زالوا محتجزين في غزة، إن والدي جولدبرج بولين أرادا أن تنشر الرسالة التي كان يوصلها، ولم تشكك المجموعة في صحة الفيديو، وأضاف المنتدى: "صرخة هيرش هي صرخة جماعية لجميع الرهائن - وقتهم ينفد بسرعة. مع مرور كل يوم، يزداد الخوف من فقدان المزيد من الأرواح البريئة. لا يمكننا أن نضيع المزيد من الوقت؛ يجب أن يكون الرهائن على رأس الأولويات".

ولم تكن هناك إشارة واضحة من حماس إلى أن جولدبرج بولين، البالغ من العمر الآن 24 عاما، لا يزال على قيد الحياة وقد أصيب بجروح خطيرة في 7 أكتوبر على إسرائيل وظهر جولدبرج بولين في الفيديو فاقدًا يده اليسرى، وهناك بعض العلامات الظاهرة على رأسه ووجهه، لكنه يتحدث بوضوح باللغة العبرية ويبدو فيما عدا ذلك نحيفًا لكنه يتمتع بصحة جيدة وتضمن الفيديو ترجمة باللغة الإنجليزية، والتي تأكدت شبكة سي بي إس نيوز من دقتها.

ويتضمن البيان الذي ألقاه سلسلة من الإهانات والتوبيخ لبنيامين نتنياهو لفشله في التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن المتبقين ويُعتقد أن حوالي 130 شخصًا ما زالوا محتجزين في غزة، من بين حوالي 240 شخصًا احتجزتهم حماس في البداية كرهائن.

وليس من الواضح كم من الرهائن المتبقين ما زالوا على قيد الحياة، لكن جولدبرج بولين يقول إن الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة قتلت "حوالي 70" من الأسرى ولم يتمكن المسؤول الأمريكي من تأكيد ذلك أو تفاصيل أخرى عما قيل في الفيديو، بما في ذلك وقت تصويره وسبق أن أصدرت حماس بيانات بشأن مصير الرهائن، واتهمت الاحتلال الإسرائيلي بقتل عدد منهم.