الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| بالفيديو.. تفاصيل استعانة الحكومة بمعلمين من المحالين على المعاش

أرشيفية
أرشيفية

كشف رفعت فياض، الكاتب المتخصص في شؤون التعليم، تفاصيل قرار الحكومة الاستعانة بـ50 ألف معلم من المحالين إلى المعاش.

المعلمون المحالون على المعاش

وقال فياض، في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "الدولة أوقفت تكليف خرجي كليات التربية منذ 22 سنة، وبالتالي العجز زاد إلى 400 ألف معلم على مستوى الجمهورية، الرئيس عبد الفتاح السيسي تفضل بإعطاء توجيهات بتعيين 150 ألف معلم على مدى 5 سنوات، وتقدم دفعتين للتعيين كل دفعة 30 ألف، ولم ينجح من الدفعة الأولى سوى 14 ألف معلم، والراسبون سوف يسمح لهم بالتقدم مرة أخرى؛ لإعادة الاختبار فيما رسبوا فيه".

وأضاف: "كل سنة يخرج على المعاش بين 60-80 ألف معلم، المواصفات التي تضعها الدولة في المعلم الجديد ممتازة، وتوفيرها يجب أن يكون من خلال اختبارات، ولسد العجز الموجود يمكن أن نقلل من عملية الإحالة للمعاش بحيث يتم مد سن المعاش بعد سن 60 لمدة سنة أو اثنين أو ثلاثة بحد أقصى على حسب حاجة القطاع أو مديرية التربية والتعليم، شرط أن يكون المعلم ممارسًا للعملية التعليمية حتى 5 سنوات من إحالته للمعاش".

وتابع الكاتب المتخصص في شؤون التعليم: "اختبارات تعيين المعلمين مستمرة، ولكن لا توفر العدد الكافي من المعلمين وحتى نحل المشكلة ولا تتفاقم يمكن إتاحة الفرصة للمعلمين الموجودين في الخدمة عند إحالته للمعاش أن يتم الاستعانة به لمدة سنة أو اثنين".

وأكمل: "اللائحة التنفيذية لهذا القانون أحيلت لمجلس الوزراء، ومن ضم الشروط أن يتمتع المعلم بالقدرة الذهنية والصحية ليتم الاستعانة به لمدة سنة أو اثنين أو ثلاثة".

120 ألف وظيفة

وفي وقت سابق أشار الدكتور محمد معيط وزير المالية، إلى إمكانية الاستعانة بعدد 50 ألفًا من المعلمين المحالين للمعاش، ضمن خطة توفير 80 ألفًا منها لصالح التعليم.

جاء ذلك ردًا على سؤال النائب مصطفي سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة، لوزير المالية خلال اجتماع اللجنة بشأن مدى صحة تحويل مصلحة الضرائب المصرية لهيئة خدمية، واستفساره عن عدد فرص العمل التي ستمولها الموازنة العامة للدولة 24-25 ونوعية هذه الفرص.

وكان الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، قد وجه بإجراء مسابقة التربية والتعليم 2024 في شهر يناير الماضي بهدف تعيين نحو 11 ألفا و114 معلم مساعد فصل، و18 ألفًا و886 معلم مساعد لسد احتياجات الوزارة.