الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| دعوات لمقاطعة الأسماك في القاهرة الكبرى (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد محمود العسقلاني، رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، أن الرقابة الشعبية هي السلاح الحقيقي الذي يملكه الناس، مشيرًا إلى أنها كانت مفقودة قبل حملة مقاطعة الأسماك في بورسعيد.

مراقبة السوق

وقال العسقلاني، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا توجد حكومة في العالم تستطيع أن تراقب سوق بالكامل، الولايات المتحدة الأمريكية لا تستطيع أن تفعل هذا ولكن تستطيع أن تشجع المجتمع المدني وأصحاب المصلحة".

وأضاف: "لن تنجح الحكومة ولا أي حكومة في مراقبة السوق ومن ينجح هو المواطن نفسه، بورسعيد البلد الأكثر استهلاكًا للأسماك، الأسماك بالنسبة لهم هو الغذاء الأساسي وكون أن يستغني أهل بورسعيد عن الأسماك فهو عمل بطولي".

وتابع: "أن يجبر أهل بورسعيد التجار على النزول بالأسعار بقيمة 30-40 جنيهًا فهو إنجاز، تكلفة تبريد وتجميد الأسماك باهظة للغاية، في بعض الأحيان أسواق السمك في نهاية اليوم تقوم ببيع الأسماك بأي ثمن من أجل التخلص منها".

وأكمل: "من يوم غد سوف نبدأ حملة مقاطعة للأسماك؛ لأن سوق العبور هو بورصة الأسماك في مصر، سوف نبدأ من يوم غد حملة مقاطعة، والقاهرة سوف تتحرك وسوف نتحدث مع أصدقائنا على وسائل التواصل الاجتماعي، الأسماك التي ستفسد في بورسعيد يتم نقلها للقاهرة من أجل بيعها هناك".

3 عائلات تتحكم في سوق السمك

وواصل: "القاهرة فيها 3 عائلات تتحكم في سوق السمك؛ ويجب أن نكون واضحين للغاية؛ السوق ليس سهلا وهؤلاء الناس يحققون مكاسب باهظة ولديهم استعداد لأي عمل ولذلك نطلب المساعدة من الدولة للتأمين لأن هؤلاء الناس لا يتفاهمون؛ نحن كمجتمع مدني من المهم ان نشارك مع الدولة وأن تشارك الدولة معنا".

وذكر العسقلاني: "المقاطعة يجب أن تكون رشيدة ويجب أن تكون لوقت محدد، لو حدثت مقاطعة لمدة شهر للدواجن سوف تحدث كارثة في السوق، نناشد اتحاد منتجي الدواجن قبل أن يبدأ الناس في المقاطعة".

وقام مواطنو بورسعيد بتشكيل حملة لمقاطعة الأسماك بسبب ارتفاع أسعارها بشكل غير مسبوق على الرغم من كون المحافظة ساحلية وتعتمد على الأسماك بشكل أساسي.

وحققت حملة مقاطعة الأسماك نتائج جيدة في بورسعيد وهو ما دفع بالمحافظات الأخرى إلى تنظيم حملات مماثلة.