الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| "بلاها فراخ".. حملة جديدة لمقاطعة الدواجن بعد نجاح "خليه يعفن"

حملة بلاها فراخ
حملة بلاها فراخ

دشن عدد من المواطنين هاشتاج جديد تحت عنوان "بلاها فراخ" فى مبادرة جديدة منهم لمقاطعة شراء الدواجن بعد مقاطعة السمك نظرًا لغلاء أسعارهم.

حملة بلاها فراخ لـ مقاطعة الدواجن

وقال المواطنون خلال حملة بلاها فراخ التى انتشرت خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي:" لازم نكمل فى حملات المقاطعة للحوم التى غليت بهذا الشكل حتى يتم انخفاض أسعارها".

حملة بلاها فراخ

وبدأت حملات مقاطعة واسعة لعدم شراء الأسماك في 8 محافظات على رأسها بورسعيد والإسكندرية بعد موجة الارتفاع الكبير في الأسعار، تحت شعار" خليه يعفن" في محاولة للتصدي لجشع التجار.

وارتفعت مؤخرًا أسعار عدد من السلع الغذائية على رأسها اللحوم والدواجن والأسماك، حيث وصل سعر كيلو سمك البلطي إلى 100 جنيه للكيلو، بينما بلغ سعر كيلو السردين 150 جنيهًا للكيلو، ما دعا المواطنين إلى تدشين حملات مقاطعة واسعة لعدم شراء الأسماك.

مقاطعة السمك في بورسعيد

دشن أهالي محافظة بورسعيد، حملة "خليها تعفن" لمقاطعة شراء الأسماك، بعد المبالغة في أسعار عدد كبير من الأنواع الشعبية مثل الشبار الأبيض والطوبارة.

وأيضا وصول الشبار الجوابي المبطرخ إلى 200 جنيه للكيلو، وتخطي الجمبري الوسط لأكثر من 300 جنيه للكيلو، بينما أدت حملات المقاطعة إلى انخفاض أسعار الأسماك بنسبة تصل إلى 60%.

أكد الدكتور صلاح حجاج أستاذ الاستزراع السمكي، أن حملات المقاطعة المتأثر الأول منها هو المنتج والمستهلكين بينما المستفيد الأكبر هو الوسيط التجاري بينهما، مشيرًا إلى الحل ليس في المقاطعة فهل تقاطع اللحوم والدواجن والبيض ومختلف المنتجات بعد ارتفاع أسعارها، ولكن يجب وضع حلول لارتفاع الأسعار ومنها أسعار الأسماك.

مقاطعة الأسماك

سبب ارتفاع أسعار الأسماك

أوضح حجاج لـ"الرئيس نيوز"، أن سبب الأزمة وارتفاع أسعار الأسماك يتمثل في عدم الإفراج عن كميات الأعلاف اللازمة لتربيتها في مزارع الأسماك بمختلف المحافظات، وخاصة الساحلية، مشيرًا إلى أن ارتفاع أسعار الأعلاف ومدخلات الإنتاج بعد ارتفاع سعر صرف الدولار أدى إلى زيادة التكلفة الإنتاجية والمتضررين الأكبر منها هم المنتجون وأصحاب المزارع وأيضا المستهلكين.

وقال إن المنتج تكلفته عالية بينما يباع بسعر رخيص للوسيط وبيعها بسعر عالي للمستهلك، ولذلك المكسب بأكمله للوسيط ووصل سعر السمك العادي مثل البلطي إلى 100 جنيه و85 جنيها -حسب المناطق التجارية-، كما أن سعر السمك يأتي من تكلفة الإنتاج وتدخل الوسطاء.

اقرأ المزيد

رواد السوشيال ميديا يؤيدون حملات مقاطعة السمك: "بعدها هنقاطع البيض والفراخ"