الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

السعيد: بيع حصة كبرى من شركة "وطنية للبترول" العام الجاري

التخطيط تعلن طرح شركة "الأمل للبلاستيك" مع بنوك الاستثمار قبل نهاية 2024

الرئيس نيوز

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، أن تنفيذ عملية بيع حصة كبرى من شركة "وطنية للبترول" ستكون خلال العام الجاري.

أكدت السعيد، خلال مشاركتها بندوة مجموعة بورصة لندن بالقاهرة، أمس، البدء في إجراءات طرح شركة الأمل للبلاستيك مع بنوك الاستثمار، متوقعة الانتهاء من الطرح قبل نهاية 2024.

وأشارت السعيد إلى أنه من المستهدف نمو قطاع الصناعة بنسبة 6% وقطاع الزراعة بنسبة 4% ونمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنسب تتراوح بين 16.5 و17%، خلال العامين الماليين الجاري والمقبل.

وتابعت أن الحكومة تسعى لرفع مساهمة قطاع الصناعة في النمو من 3 إلى 5% خلال العام الماليين الجاري والمقبل، وتستهدف أيضًا معدلات بطالة لا تزيد عن 7%.

ولفتت الوزيرة إلى أن الدفعة الثانية من قيمة صفقة رأس الحكمة والبالغة بنحو 20 مليار دولار، ستكون خلال شهر مايو المقبل.

ووقعت الحكومة المصرية في فبراير الماضي، صفقة بقيمة 35 مليار دولار، وهي الأكبر من نوعها في تاريخ البلاد، مع شركة القابضة الإماراتية بهدف تطوير مشروع رأس الحكمة.

وحصلت مصر على سيولة مباشرة من الصفقة بـ10 مليارات دولار نهاية فبراير ومطلع مارس الماضيين، الأمر الذي مهد الطريق لحسم قرار تحرير سعر الصرف في 6 مارس ومن ثم إعلان صندوق النقد الدولي موافقته على رفع قيمة القرض الممنوح لمصر نهاية 2022 من 3 إلى 8 مليارات دولار.