السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل.. "الأونروا" تحذر من ارتفاع نسب سوء التغذية بين أطفال غزة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكد عدنان أبو حسنة، مستشار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، أن الأوضاع في قطاع غزة مأساوية، مشيرًا إلى أن هناك طفل يقتل كل 10 دقائق.

مقتل طفل كل 10 دقائق

وقال أبو حسنة، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "عندما يقتل كل 10 دقائق طفل، وكل يوم 67 امرأة، منها 37 أمًا، نتحدث عن 18 ألف يتيم في غزة فقدوا كل شيء، فقدوا الأسرة والحياة".

وأضاف: "الأوضاع خطيرة للغاية وخاصة في رفح، هناك مليون ونصف المليون فلسطيني موجودين في مدينة تستوعب 250 ألف فلسطيني، ونحن نعيش ساعات حرجة في ظل التصريحات الإسرائيلية بشأن اجتياح رفح، وهو ما يؤدي إلى آلاف القتلى والجرحى".

وتابع: "لا يوجد مكان في غزة حتى يتم إزاحة هذه الكتلة البشرية الكبيرة إلى أي منطقة وإلى أين يمكن أن يذهب هؤلاء الناس؟، هم يمنعون عودة السكان إلى شمال القطاع، واليوم كلهم محصورون في رفح، وتمنعنا نحن الأونروا من دخول شمال قطاع غزة رغم أن بقية منظمات الأمم المتحدة التي أدخلت المساعدات إلى شمال غزة استخدمت مخازن الأونروا وموظفي الأونروا، هم فقط لا يريدون أن يشاهدوا اسم الأونروا".

تحسن في عدد الشاحنات

وأكمل أبو حسنة: "الأونروا منظمة مرتبطة بقانون وتفويض دولة وبقرارات الأمم المتحدة التي أنشأت دولة إسرائيل وأعطت الفلسطينيين الأونروا، هم يريدوننا كما المطبخ المركزي لا أكثر ولا أقل، وهو ما لا يمكننا أن نقوم به".

وأوضح: "هناك تحسن في عدد الشاحنات التي تدخل على القطاع، ولكن اليوم أنت تدخل شاحنات بنسبة ثلث ما كان يدخل في الماضي، وتمنعني من إيصال المساعدات إلى مستحقيها ما الفائدة؟، بالإضافة إلى الانهيار الكبير في البنية التحتية والأوضاع النفسية وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية، الذي ينتشر بنسبة 31% بين الأطفال في شمال قطاع غزة أو 28% في جنوب قطاع غزة، وهذه النسب من سوء التغذية إما أن تؤدي لوفاة الأطفال أو يصابوا بإعاقات ذهنية وجسدية طول حياتهم".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي هجمة غير مسبوقة ضد الأونروا حيث اتهم عدد من عناصرها بالمشاركة في هجوم السابع من أكتوبر.