الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. البنك الزراعي يوضح تطورات استلام القمح المحلي

أرشيفية
أرشيفية

أعلن علاء فاروق، رئيس البنك الزراعي المصري، عن جهود البنك في استلام القمح من المزارعين خلال موسم الحصاد الحالي.

تشجيع المزارعين

وقال فاروق، في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "بدأنا موسم القمح منذ أكثر من 4 أشهر منذ حركنا قيمة السلفة الزراعية إلى 18 ألف جنيه للري بالغمر و21 ألف جنيه للري الحديث، نريد تشجيع الأخوة المزارعين ونوفر لهم كل مدخلات الإنتاج من خلال تقديم السلف الزراعية؛ حتى يتمكنوا من الزراعة وعمل المطلوب منهم في زراعة القمح".

وأضاف: "زيادة قيمة السلف تواكب معه زيادة سعر توريد القمح إلى 2000 جنيه للأردب، وبالتالي أصبح السعر مغريًا جدًا لإخواننا المزارعين، القمح المصري أعلى جودة، ولكن السعر عالميًا للقمح 250-280 دولارًا، وهو أقل من سعر القمح المحلي".

وتابع: "توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي كانت الاهتمام بالمزارع، الحكومة حريصة على أن تعطي سعرًا عادلًا للمزارع، ونحن نتوقع أن يكون حجم التوريد مرتفعًا هذا العام؛ لأن السعر مجز".

وواصل: "البنك الزراعي وفر 190 موقفًا لاستلام القمح، ووفرنا 5 آلاف من الأجولة التي يحفظ فيها القمح، وقمنا بتجهيز الموازين وعقمنا الشون ونسقنا مع وزارة التموين، وقمنا بعمل أعلى منظومة لاستلام الأقماح، وقدر الإمكان نحاول تقليل المجهود على صغار المزارعين من خلال نقاط التجميع التابعة لنا أو الشون".

تقديم السلف الزراعية

وأوضح: "نقدم الدعم للمزارعين: مثل تقديم السلف الزراعية، وبمجرد أن يورد المزارع القمح يصرف أمواله خلال 24 ساعة، ويضاف المبلغ في حسابه بالبنك خلال يوم عمل أو في نفس اليوم لو قام بتوريد البنك مبكرًا".

وذكر: "هناك غرفة عمليات على مدار الـ24 ساعة، ونتابع الشون وكميات القمح، ولدينا منظومة كاميرات كاملة توضح حجم العمل في الشون وتراقب الخدمة المقدمة للمزارع، التكنولوجيا مهمة وأصبحت تسهل على العملاء، ولم يعد لدينا شون ترابية، كلها أصبحت شون إسمنية أو من خلال الهناجر".

واختتم: "البنك الزراعي يمتلك أكثر من 1100 فرع على مستوى الجمهورية، وهو أمر مهم لصغار المزارعين، ويستطيع المزارع أن يصرف أمواله من أي فرع للبنك، وأطلقنا المنظومة البنكية للبنك بنجاح وهي توفر للعملاء إمكانية السحب من أي فرع".