السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بعد تطبيقها رسميًا.. العقوبات القانونية لمخالفي تسعيرة الخبز السياحي

الخبز السياحى
الخبز السياحى

أعلنت وزارة التموين، أنها تكثف بدءً من اليوم حملاتها الرقابية على مخابز الخبز السياحي والفينو للتأكد من إلزامها بأسعار وأوزان رغيف الخبز تنفيذًا لتوجيها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء مع بداية تطبيق قرار إعلان أسعار الخبز السياحى والفينو.

وقال أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، إن قرار خفض أسعار الخبز السياحي يأتي تيسيرا على المواطنين في الحصول على الخبز السياحي الحر والخبز الفينو بأسعار مناسبة وعادلة مع قيام تلك المخابز بتوفير الدقيق الحر استخراج 72% من مطاحن القطاع الخاص الحرة المنتجة للدقيق 72% بمعرفتها.

كما أن القرار شدد على ضرورة الإعلان عن الأوزان والأسعار في مكان واضح على واجهة المخبز بخط واضح وظاهر لا يقبل الشك والتأويل عن أسعار وأوزان رغيف الخبز المنتج في ضوء المواصفات المقررة لإنتاج الخبز من المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية التي تعمل في إنتاج الخبز السياحي الحر والخبز الفينو من الدقيق السياحي 72%.

إعلان الأسعار والمواصفات أمام المواطنين

وأكد أن القرار ألزم المخابز السياحية الحرة والمخابز الأفرنجية العاملة في إنتاج وبيع الخبز السياحي الحر والخبز الفينو للمواطنين بالمواصفات والأوزان والحد الأقصى للسعر المقرر لكل وزن، وكل مخالفة لأسعار وتداول الخبز يعاقب عليها بالمادة 9 من المرسوم بقانون 163 لسنة 1950وتعديلاته، وكل مخالفة بأوزان الخبز المنتج يعاقب عليها بالمادة الثانية من القانون رقم 281 لسنة 1994.

إضافة إلى ذلك، أعلن جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، معاقبة كل من يخالف المادة 6 من قانون العقوبات بغرامة تتراوح بين 2% إلى 12% من إجمالي إيرادات المنتج محل المخالفة خلال فترة المخالفة.

كما إنه في حالة تعذر حساب إجمالي إيرادات المنتج تكون العقوبة غرامة تتراوح بين 500 ألف جنيه إلى 5 مليون جنيهًا.