الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة المخابز تقترح بيع الخبز السياحي بالكيلو

أرشيفية
أرشيفية

أكد عبد الله غرا،  رئيس الشعبة العامة للمخابز بالغرف التجارية، أن أسعار الخبز السياحي الجديدة سوف تطبق بداية من يوم غد الأحد.

وقال غراب في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "عقدنا جلسات مع زملائنا ومع وزير التموين ورئيس الوزراء واستقرينا على الأسعار وبداية من يوم غد تطبق القرارات بالنسبة للخبز السياحي".

وأضاف: "رغيف الخبز 80 جرام بسعر 150 قرش والـ 40 جرام بسعر 75 قرش والـ 25 جرام بسعر 50 قرش؛ الأسعار تطبق في كل جمهورية مصر العربية وليس في أماكن معينة ونحن سنتابع الأسعار".

وتابع: "هناك أجهزة رقابية سوف تتابع اوزان الخبز على مستوى الافران وكل في دائرته؛ وكل حي من الأحياء يضم إدارة تموينية ومفتشين وكل هؤلاء سوف يتابعون الأمر".

وواصل: "الوزير أصدر قرار بتشكيل لجنة تجتمع شهريا لمتابعة ما اتفقنا عليه وأي معطي جديد من ناحية انخفاض أسعار الدقيق؛ وكلما ينخفض السعر سوف تتراجع أسعار المنتج؛ طرحنا منذ فترة طويلة فكرة بيع الخبز بالكيلو والمستهدف منه أن نبرئ ساحتنا من موضوع الأوزان".

وأوضح: "يمكن بيع الخبز بالكيلو مع الاحتفاظ بالوحدة بمعني أن يحصل المواطن على نصف كيلو من الخبز ويقدر بخمسة أرغفة على سبيل المثال؛ لو كان رغيف الخبز بسعر 80 قرش والكيلو يحتوي على 10 ارغفة فذلك يعني أن الكيلو بسعر 8 جنيهات".

وذكر: "الخبز البلدي والسياحي والفينو يمكن أن يباع بالكيلو؛ نحن نحدد سعر الوحدة مع وزنها؛ سعر كيلو الخبز تختلف عن سعر كيلو الدقيق لأن تكلفة التصنيع تضاف".

وفي وقت سابق، أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، عن تطبيق تخفيض أسعار الخبز السياحي والفينو بدءًا من غدا الأحد 21 أبريل 2024، بنسبة من 30% إلى 45%، بالتزامن مع بدء إجراءات الإصلاح الاقتصادي وتحرير سعر الصرف.

تأتي هذه الخطوة لضمان توازن الأسعار في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وتقلبات أسعار الدقيق؛ بهدف تحقيق الاستقرار في سوق الخبز وضمان توفره بأسعار معقولة للمستهلكين، ولذلك قررت الحكومة تشكيل لجنة عليا لمتابعة وتحديد أسعار الخبز السياحي والحر.