الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس محكمة الاستئناف الأسبق يطالب بتواجد لمحافظ القاهرة في العاصمة الإدارية

المستشار عدلي حسين
المستشار عدلي حسين

أكد المستشار عدلي حسين؛ رئيس محكمة الاستئناف الأسبق؛ أن جدول جلسة مجلس النواب والمقرر أن تنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة غدا لم يعلن، مشيرا إلى أنه قد يعلن أي شيء خلال الجلسة.

وقال حسين في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن"، "جدول جلسة مجلس النواب غدا غير معلن وبالتالي وارد أن يحدث أي تصور؛ كلنا منتظرين بعد بدء الفترة الرئاسية الجديدة أن يتم تشكيل حكومة جديدة لأنه وفقا للأعراف الدستورية فإن الحكومة الحالية تعتبر حكومة انتقالية تقوم بتسيير الاعمال".

وأضاف: "المحافظين وفقا لقانون الإدارة المحلية الحالي يعتبروا مستقيلون حتى يعين رئيس الجمهورية المحافظين الجدد؛ جدول جلسة النواب لم يعلن وبالتالي كل شيء وارد".

وتابع: "الأمر مرهون بالسيد رئيس الجمهورية؛ هو يحتاج لمعلومات عن المحافظين الجدد ومن سيبقي أو ينقل لمحافظة أخرى؛ تبعية العاصمة الإدارية حسمت بالقرار الجمهوري الذي ضم المنطقة لمحافظة القاهرة وبالتالي أصبحت العاصمة جزء من القاهرة وهو أمر موافق للدستور بحيث أن القاهرة هي عاصمة جمهورية مصر العربية وكل القطاعات الرئيسية بالدولة من البرلمان والمحكمة الدستورية العليا لا بد أن تكون في العاصمة وبالتالي كان هذا القرار إلزامي وصدر وانتهي".

وتابع: "هذا الأمر أثير أيضا حين أنشأت محافظة حلوان وتم انشاء المحكمة الدستورية هناك وأخبرت الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء السابق باقتطاع هذا الجزء من حلوان والحاقه بالقاهرة وبالتالي انتهت المشكلة".

وذكر: "نفس الأمر حدث مع العاصمة الإدارية وأرجو أن يكون هناك تواجد لمحافظ القاهرة في العاصمة الإدارية وأن يكون له بعض الاختصاصات هناك".

وأوضح: "البعض يعتقد أن القاهرة ستلغى وأن العاصمة الإدارية ستكون العاصمة؛ ولكن العاصمة الإدارية أصبحت جزء من القاهرة واعتقد أنه من حيث الشكل أرجو أن يكون لمحافظ القاهرة بعض التواجد في العاصمة بحيث تكون العاصمة جزء من القاهرة".

واختتم: "وفقا للعرف الدبلوماسي العالمي يجب أن تكون السفارات في عاصمة الدولة؛ لا يمكن أن تكون سفارة أمريكا أو إنجلترا في طنطا أو أسيوط ولكن حين تواجدت كثير من السفارات في الجيزة أصدرنا قرار بالقاهرة الكبرى من أجل هل هذه المشكلة".