الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

متحدث الحكومة يزف بشرى للمواطنين بشأن أسعار السلع

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار محمد الحمصاني؛ المتحدث باسم مجلس الوزراء؛ أن هناك انخفاض في أسعار السلع نتيجة نجاح الدولة في تدبير الموارد الدولارية والإفراج عن السلع من الجمارك.

وقال الحمصاني في مداخلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "لا يوجد اجبار على التجار لخفض الأسعار، التجار كان لديهم مشكلة في نقص السيولة الدولارية وكانوا يحصلون على الدولار من السوق الموازية بسعر وصل إلى 72 جنيه وبدأوا في تسعير السلع على أساس سعر الدولار المرتفع".

وأضاف: "ما شهدناه خلال الفترة الماضية هو نجاح الحكومة في القضاء على السوق الموازية وتوفير الدولار في السوق الموازية بمتوسط سعر 47 جنيه وهو ما ينعكس على أسعار السلع، النقطة الأساسية أن بعض المواطنين لم يستشعروا الانخفاض بصورة فورية كان بسبب رغبة القطاع الخاص في الحصول على فرصة لانتهاء الدورة السلعية والانتهاء من السلع التي تم شرائها بسعر مرتفع".

وتابع: "اليوم انتهت الدورة السلعية للسلع بالأسعار القديمة؛ وبالتالي أصبح لدينا سلع جديدة تطرح في الأسواق بناء على السعر الرسمي الحالي، اتحاد الغرف التجارية أعلن أن أسعار السلع جملة انخفضت ما بين 30-40% والسلع في السلاسل التجارية انخفضت ما بين 15-35% وهناك توقع لانخفاض أكبر خلال الفترة المقبلة".

وواصل: "أسعار الجملة المنخفضة بنسبة 30-40 سوف تنعكس على أسعار التجزئة؛ لا يوجد اجبار على التجار وعلى العكس سمعنا من ممثلي اتحاد الغرف التجارية أن انخفاض الأسعار في مصلحتهم لأنه سوف يؤدي لاستقرار السوق وبالتالي نجاح الدولة في توفير السيولة الدولارية هو في مصلحة التجار ويسهل عليهم شراء مستلزمات الإنتاج وتوفير السلع بقيمة منخفضة وهو ما يصب في مصلحتهم ومصلحة المستهلك".

وأكمل: "مازلنا نتبع الأولويات في توفير الموارد الدولارية؛ وعلى الرغم من اعلان رئيس الوزراء الافراج عن أكثر من 8 مليار دولار سلع ولكن مازلنا نحرص على توفير أولويات المواطن سواء السلع الغذائية أو الأدوية أو مستلزمات الإنتاج بالإضافة للمواد البترولية".

وأوضح: "ما رصدناه وما رصده الاتحاد العالم للغرف التجارية هو انخفاض كافة السلع سواء أساسية أو غير أساسية بمتوسط انخفاض 22%؛ هناك انفراجه أكثر فأكثر في الأسواق وانخفاض في الأسعار".

واختتم: "مع مرور بعض الوقت سوف تنتهي كافة السلع المسعرة على الأسعار القديمة وبالتالي نتوقع أن يكون هناك سيطرة كاملة في غضون أسابيع على الأسعار بخلاف أن وزارة التخطيط أعلنت أن معدل التضخم بدأ في الانخفاض وهو ما سيعقبه مزيد من خفض الأسعار ونحن نستبشر خيرا أننا بصدد السيطرة على الأسعار ومن ثم نعمل على مزيد من خفض التضخم لأقل من 10%".