الأحد 26 مايو 2024 الموافق 18 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسعار الخبز السياحي.. التسعيرة الجديدة من المخابز بعد انخفاضه

أسعار الخبز السياحي
أسعار الخبز السياحي

يتساءل الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، عن التسعيرة الجديدة لـ أسعار الخبز السياحي من المخابز بعد انخفاضه، بالتزامن مع تدني أسعار القمح بنسبة من 20 إلى 25% خلال الفترة الماضية.

أسعار الخبز السياحي

ومن جانبه، أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين، بأنه سيتم تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار الخبز السياحي أو الحر في ضوء أسعار الدقيق وعناصر التكلفة، على أن تحدد اللجنة أسعار الخبز الحر والأوزان، في ضوء متغيرات تكلفة الإنتاج وأسعار الدقيق.

أسعار الخبز السياحي

وأضاف المصيلحي، أن أسعار الدقيق انخفضت بما يقارب الـ35% وأن تحديد الأسعار والأوزان سيتم مع حساب التكلفة الخاصة بكل وزن وأنه سيتم متابعة ذلك رقابيًا من الوزارة، حيث سيتم عقد اللجنة شهريًا.

أسعار الدقيق الجديدة

وتابع وزير التموين، أن أسعار الدقيق انخفضت من 28 جنيها إلى 18 جنيها/ للكيلو بعد توفير الدولار والإفراجات الجمركية، التي تمت مؤخرًا، فضلًا عن استصدار القرارات الوزارية المنظمة إنتاج المخابز الحرة مع تشكيل اللجنة العليا للخبز الحر.

وأوضح بأنه سيتم إعداد خريطة للمخابز الحرة ومساعدة المخابز الحرة في الحصول على التراخيص اللازمة للعمل بحرية وتحت الرقابة المباشرة للوزارة في الوزن والسعر أيضا، وكذلك المواصفات والاشتراطات الواجب توافرها في المخابز السياحية.

وبدوره، أشار رئيس الشعبة العامة للمخابز عبد الله غراب، إلى أن اجتماع وزير التموين أمس الثلاثاء، مع أعضاء الشعبة وأصحاب مخابز العيش الحر، انتهي بالتوصل لقائمة مبدئية تنتظر موافقة مجلس الوزراء، بخصوص تسعير رغيف الخبز الحر أمام المستهلك.

أسعار الخبز السياحي

أسعار الخبز السياحي الجديدة 2024

ولفت غراب، إلى أن الاتفاق المبدئي يشمل تسعير رغيف الخبز الحر وزن 45 جراما أمام المستهلك عند 50 قرشًا، فيما يصل سعر الرغيف وزن 65 جراما إلى 75 قرشا، والتوافق على تسعير رغيف الخبز وزن 90 جراما عند جنيه واحد للمستهلك، فيما يباع كيلو الخبز المعبأ بـ11.5 جنيه.

وكانت قد أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه مستهدف خلال موسم التوريد المحلي لعام 2024 استلام 230 ألف طن قمح في محافظة الفيوم، وذلك من إجمالي المساحة المنزرعة البالغة 171 ألفا و524 فدانا.

وأضافت الوزارة، أن جميع نقاط إستلام القمح المحلي بمحافظات الجمهورية تقوم حاليًا باستلام المحصول من المزارعين، بالإضافة إلى تجهيز نقاط استلام متنوعة ما بين الصوامع والشون المطورة والهناجر والبناكر لإستلام محصول القمح المحلي المنتج هذا العام بمساحات تخزينية كبيرة.

عقوبة التلاعب في أسعار الخبز

عقوبة التلاعب في الأسعار بعد انخفاض سعر رغيف العيش الحر: غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز مليوني جنيه، أو مثيل قيمة المنتج المخالف.

طريقة الإبلاغ عن المخابز المخالفة لقرار خفض سعر الخبز:

الخط الساخن لوزارة التموين وهو نفس الرقم الخاص بجهاز حماية المستهلك «19588».
 شكاوى على رقم تطبيق «واتس آب» على الرقم «9999 7777 015».
الاتصال على الخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة على الرقم «16528».

اقرأ المزيد

بعد انخفاض سعر الدقيق.. تطبيق قائمة أسعار الخبز السياحي الجديدة اليوم