الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بعد ارتفاعات متتالية للدولار.. مصادر: "المركزي" لن يسمح بعودة السوق السوداء

الرئيس نيوز

قالت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز"، إن الارتفاع الحالي في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، هو أبلغ دليل على ترك السعر وفق آليات العرض والطلب، وتطبيق سياسة سعر الصرف المرن.

ارتفاع سعر الدولار

وافتتح سعر الدولار مقابل الجنيه تعاملات يوم الإثنين، على ارتفاع كبير، ليواصل ارتفاعه أمس محققًا زيادة بلغت 115 قرشًا على مدار يومين.

وأضافت المصادر، أن السعر ارتفع جراء زيادة الطلب عليه، فضلًا عن تغطية خروج بعض استثمارات الأجانب في أدوات الدين العام التي تمت اليومين الماضيين.

وشددت على أن البنك المركزي وفر احتياجات المستوردين، ويتم تدبير الاحتياجات الاستيرادية بفارق بسيط، ولن يسمح بعودة السوق السوداء مجددًا كما يتردد من خلال زيادة توفير الدولار بالبنوك.

وفي وقت سابق، أكدت مصادر لـ"الرئيس نيوز"، أن التوترات بين إيران وإسرائيل والتلويح بحرب تسبب في خروج سريع للأموال الساخنة، حيث باع الأجانب جزء من محفظتهم بالسوق الثانوي خوفا من تطورات في المنطقة.

مؤشر الدولار العالمي

وأضافت المصادر، أن ارتفاع مؤشر الدولار العالمي في ظل تلك الأحداث كان له عامل آخر مع مخاوف بشأن وضع المنطقة حال وجود توترات أكثر.

وقالت إن عودة الهدوء ستنعكس مجددا على عودة استثمارات الأجانب وتحسن العبور في قناة السويس وحجم السياحة في منطقة البحر الأحمر. 

ويرى عدد من الخبراء أن ارتفاع سعر الصرف مؤقت في ظل توقعات المزيد من التدفقات الدولارية الفترة المقبلة لتتجاوز الـ 22 مليار دولار، ممثلة في الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة، واستكمال عدد من الطروحات الحكومية وقروض الجهات المانحة.

سعر الدولار اليوم

استقرت أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، في بداية تعاملات، اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024، في البنوك العاملة بمصر.

ففي أكبر بنكين من حيث الأصول والتعاملات؛ الأهلي المصري سجل سعر صرف الدولار 48.50 جنيه للشراء و48.60 جنيه للبيع، وفي بنك مصر سجل الدولار 48.50 جنيه للشراء و48.60 جنيه للبيع.

وفي البنوك الخاصة، سجل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي 48.50 جنيه للشراء و48.60 جنيه للبيع.

وفي البنك المركزي المصري، سجلت متوسطات أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري 48.48 جنيه للشراء و48.52 جنيه للبيع.