الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

باحث سياسي: الولايات المتحدة أذنت لإيران بـ"بقرص أذن" إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

أكد خالد الشامي الباحث في العلاقات الدولية، أن مصر حريصة على إيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، مشيرًا إلى أنها تحث المجتمع الدولي على إيصال هذه المساعدات.

حافة هاوية المجاعة

وقال الشامي، في مداخلة مع قناة "الغد": "مصر تدرك أن قطاع غزة على حافة هاوية المجاعة، وهو ما أكدته كافة المنظمات الدولية، تأكيد مصر دائمًا على ذلك يعني أن مصر تضع المجتمع الدولي والمنظمات التي تدعي أنها حريصة على الإنسانية أن تتحمل المسؤولية الكاملة لما يحدث لأبناء قطاع غزة".

وأضاف: "كل النداءات التي تطلقها مصر تؤكد على حرصها على وصول المساعدات بالشكل التي كانت عليه في السابق كما أكدت مصر باتصالاتها مع كافة الأطراف المتنازعة أنها تريد السلام لهذه المنطقة".

وعن الهجوم الإيراني على إسرائيل قال الشامي: "العملية لم تكن مسرحية ولكن كان هناك اتصالات بين إيران والدول المعنية أنها سوف تطلق عملية عسكرية في الأراضي المحتلة، وهذه العملية إذا كانت الولايات المتحدة قد اطلعت عليها ولكنها أذنت لإيران أن تقرص أذن إسرائيل لا أن تقطعها ووجهت رسالة إلى تل أبيب ألا تقوم بتصرفات دون أن تبلغ الولايات المتحدة".

وتابع: "التحرك الإيراني هو الأول منذ سنوات والولايات المتحدة تضع نصب اعينها أن تقوم بالضغط على إسرائيل، وبالتبعية الضغط على الحكومة الإسرائيلية للتخفيف على قطاع غزة".

عدم التصعيد

وأوضح: "إسرائيل سوف تعيد حساباتها مرارًا وتكرارًا قبل أن تفكر في الرد على إيران، وهناك دعوات لإسرائيل لعدم التصعيد ولو قامت بالرد على إيران ستكون هناك 6 جبهات مفتوحة أمام إسرائيل".

وفي وقد سابق أكد حسين أمير عبد اللهيان، وزير الخارجية الإيراني، لنظيره البريطاني، اليوم، الإثنين، إن إيران لا تريد زيادة التوترات لكنها سترد بشكل فوري وبقوة أكبر من قبل إذا ردت إسرائيل بعمل انتقام، بحسب “رويترز”.

وفي المقابل أنهى مجلس الحرب الإسرائيلي اجتماعًا لـ 3 ساعات بحث فيه الخيارات المطروحة للرد على هجوم إيراني استهدف إسرائيل السبت، بحسب القناة 12 الإسرائيلية.

وذكرت القناة، إنه تمت مناقشة خيارات عدة، كل منها يشكل ضربة انتقامية "مؤلمة" ضد إيران، ولكنها لا تثير حربًا إقليمية.