الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس ترفض أحدث مقترحات الهدنة في غزة وتطالب بوقف دائم لإطلاق النار

الرئيس نيوز

ذكرت شبكة يورونيوز أن حركة حماس سلّمتْ ردها للوسطاء في مصر وقطر وقالت إن أي اتفاق يجب أن ينهي الحرب الانتقامية الإسرائيلية في غزة، وأعلن جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد أن "رفض الوسطاء الثلاثة للاقتراح الذي تضمن مرونة كبيرة من جانب إسرائيل يثبت أن يحيى السنوار لا يريد صفقة إنسانية وعودة الرهائن"، ومستمر في استغلال التوتر مع إيران، ويسعى إلى توحيد القطاعات وتحقيق تصعيد عام في المنطقة، وفقًا لمزاعم الموساد.

ونشر تعليق الموساد على الصفحة الإلكترونية لمكتب رئيس وزراء سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وقالت يورونيوز إن السنوار هو المسؤول الأعلى رتبة في حماس في غزة والحاكم الفعلي للقطاع، وقال البيان أيضا إن إسرائيل ستواصل سعيها لتحقيق "أهداف الحرب مع حماس بكل قوة، ولن تدخر جهدًا لإعادة الرهائن الـ 133 من غزة على الفور".

وأدى القصف الإسرائيلي المتكرر للقطاع إلى تدمير المنازل والشركات في جميع أنحاء القطاع، وتشريد حوالي 1.9 مليون فلسطيني، وفقًا للأمم المتحدة ويتحدى العديد ممن لجأوا إلى وسط غزة تحذيرات جيش الاحتلال الإسرائيلي المتكررة بعدم الذهاب إلى منازلهم في شمال القطاع، حيث يخبرهم أن المنطقة لا تزال منطقة حرب.

وفي السياق، كشف مقطع فيديو التقطته وكالة أسوشيتد برس أمس الأحد عشرات العائلات النازحة تتجه شمالًا عبر طريق الرشيد الساحلي، وهو أحد الطريقين الرئيسيين اللذين يربطان جنوب غزة بالشمال وكان أغلبهم واقفين على أقدامهم، بينما كان آخرون يستقلون عربات تجرها الحمير.

وقالت النازحة الفلسطينية هناء أبو حميدان من جباليا، إن حياتها في وسط غزة "بائسة للغاية، وكل ضروريات الحياة معدومة في هذه المنطقة، وطبعًا نحن محرومون من أطفالنا وأزواجنا وأهلنا. نحن محرومون من كل مقومات الحياة، ونحاول، على حساب أنفسنا، العودة إلى الأماكن التي كنا فيها من قبل والالتقاء بعائلاتنا وأطفالنا الذين بقوا هناك والالتقاء بأحبائنا”.

وتريد النازحة الفلسطينية أريج أبو عودة العودة إلى منزلها في مخيم الشاطئ للاجئين الواقع في الشمال أيضًا، وتقول: '' نريد منازلنا. نريد حياتنا. نريد العودة، سواء بهدنة أو بدون هدنة. نريد العودة. هذا يكفى... لقد سئمنا وتعبنا" وكان شمال غزة، بما في ذلك مدينة غزة، هو الهدف الأول للعملية الإسرائيلية ضد حماس.

وأغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي النصف الشمالي من القطاع وأجبر مئات الآلاف من الفلسطينيين على مغادرة منازلهم والتوجه إلى الأجزاء الجنوبية من غزة.

فيما أكدت وزارة الصحة في غزة أن عدد ضحايا عمليات قوات الاحتلال الإسرائيلية في قطاع غزة بلغ ما لا يقل عن 33729 شهيدًا فلسطينيا وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قام بتصفية ما يصل إلى 13 ألفا من مقاتلي حماس وحلفائها.