الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انقسام داخل مجلس الحرب الإسرائيلي حول توقيت وحجم الرد على الهجوم الإيراني

الرئيس نيوز

في إسرائيل، أُغلقت المدارس أمام الأطفال، وتم تقييد التجمعات العامة كإجراء احترازي قبيل إطلاق إيران لأكثر من 300 صاروخ وطائرة دون طيار، لكن قرار تخفيف القيود الذي أعلنه جيش الاحتلال الليلة الماضية، يعكس وجهة نظر الجيش بأن التهديد بموجة جديدة من الهجمات قد انتهى.

وعلى صعيد آخر وبعد ثلاث ساعات من المداولات، لم يتوصل مجلس الحرب الإسرائيلي المكون من 5 أعضاء، والتي يتمتع فيها نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت ووزير الحكومة بيني جانتس بسلطات صنع القرار، خلال اجتماعه أمس، إلى قرار بشأن كيفية الرد على الهجمات الإيرانية.

يقال إن مجلس الحرب يؤيد ضرورة الرد، ولكنه منقسم حول التوقيت والحجم الذي ينبغي أن يكون عليه ذلك الرد، ويقال إن جيش الاحتلال يقوم بوضع الخيارات المتاحة لذلك الرد.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن مصدر حكومي إسرائيلي قوله، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيجتمع مجددًا مجلس وزراء الحرب، في الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الإثنين، لإجراء مزيد من المناقشات حول الرد على الهجوم الإيراني.

وتقول إسرائيل إن جميع الطائرات الهجومية والصواريخ التي أطلقتها إيران، تم إسقاطها خارج مجالها الجوي بمساعدة حلفائها، فيما تقول إيران إنها أعطت الدول المجاورة والولايات المتحدة إشعارًا قبل 72 ساعة من تنفيذ الضربات.

ومع ذلك، فإن الولايات المتحدة وإسرائيل تعارضان توقيت الرد الإيراني، وتقولان إن الهدف كان إحداث أضرار كبيرة بما في ذلك في قاعدة جوية إسرائيلية رئيسية.

كيف تم التصدي للصواريخ والمسيرات الإيرانية؟

أطلقت إيران نحو 100 صاروخ بالستي متوسط المدى وأكثر من 30 صاروخ كروز وما لا يقل عن 150 مسيّرة هجومية باتجاه إسرائيل ليل السبت وفقا لمسؤول عسكري أمريكي.

وأحصى جيش الاحتلال من جهته أكثر من 350 مقذوفاً، وقال إن 99% منها دُمّر قبل أن يصل إلى هدفه.

ودمرت سفينتان أمريكيتان موجودتان في المنطقة، هما يو إس إس أرلي بيرك، ويو إس إس كارني، ستة صواريخ، قبل أن تتدخل طائرات وتُدمّر بدورها أكثر من 70 مسيّرة إيرانية.

وأسقطت بطارية صواريخ باتريوت صاروخَ كروز بالقرب من مدينة أربيل العراقية في كردستان، فيما دمرت القوات الأمريكية صاروخا بالستيا كان معداً للإطلاق، وسبع مسيّرات على الأرض قبل إطلاقها في مناطق يمنية يسيطر عليها الحوثيون، حسب القيادة المركزية الأمريكية.

وقال مسؤول أمريكي كبير، الإثنين، إن 9 صواريخ إيرانية على الأقل خرقت الدفاعات الجوية الإسرائيلية، ما أصاب قاعدتين جويتين إسرائيليتين، لكنه أشار إلى عدم الإبلاغ عن أضرار كبيرة، حسب شبكة ABC News الأمريكية.

وأوضح المسؤول أن 5 صواريخ باليستية أصابت قاعدة نيفاتيم الجوية، وألحقت أضراراً بطائرة نقل من طراز C130 ومدرج غير مستخدم ومنشآت تخزين فارغة.

وذكر المسؤول أن 4 صواريخ باليستية إضافية أصابت قاعدة النقب الجوية، لكن لم ترد تقارير عن وقوع أضرار كبيرة.