الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير استراتيجي يعدد مكاسب إسرائيل من الهجوم الإيراني

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن إسرائيل حققت عدة مكاسب جراء الهجوم الذي نفذته إيران أمس بالصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة.

وقال فرج في مداخلة مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حصل على قبلة الحياة، قبل الضربة الإيرانية كان هناك تظاهرات ضده في إسرائيل ويطالبون برحيله".

وأضاف: "نتنياهو يقاتل في غزة منذ 6 أشهر ولم يحقق شيء؛ كان لهم 3 اهداف وهي تحرير الرهائن والقضاء على حماس والاستيلاء على قطاع غزة ولم يحقق شيء".

وتابع: "العلاقات بين نتنياهو والولايات المتحدة كانت في غاية السوء قبل الضربة الإيرانية وعلاقته مع المعارضة الإسرائيلية كانت في غاية السوء ولكن اليوم نتنياهو ووزير الدفاع وزعيم المعارضة سيعقدون مؤتمر صحفي معا وهو ما يعني أن علاقاتهم تحسنت".

وأوضح: "إسرائيل اليوم تعيش في أجواء أن الجيش صد الهجوم ولكنه لم يقم بأي شيء؛ 70-80% من الضربات الإيرانية دمرت من خلال القوات الامريكية الموجودة في العراق وسوريا".

وذكر: "إيران لم تقم بالضربة من أجل غزة؛ هم قاموا بالضربة حفاظا على سمعتها؛ وحزب الله لم يتحرك أمس على الاطلاق خلال الضربة".

وواصل: "مصر اليوم تلقت رد حماس على المقترح الأمريكي بشأن الهدنة رغم أن المقترحات كان فيها بادرة أمل؛ القتال كان سيتوقف لمدة 6 أسابيع وحماس كانت ستطلق 900 رهينة ومنهم 100 من أصحاب الاحكام العالية بالإضافة إلى ادخال المساعدات".

وأكمل: "بداية من يوم غد سوف نعود إلى الاجتماعات مجددا وبدء جولة جديدة من المفاوضات ونتمنى أن تتوقف الحرب لأن الشعب الفلسطيني تعرض لكثير من المعاناة واعتقد أن الولايات المتحدة لابد أن تبذل مزيد من الجهد والرئيس الأمريكي وجد أن وضعه غير جيد أمام ترامب في سباق الانتخابات الرئاسية".

واختتم: "الرئيس الأمريكي بدأ في ممارسة مزيد من الضغط على إسرائيل لتنفيذ بعض المطالب وهناك أمآل بأن تبدأ الولايات المتحدة ببذل مزيد من الجهد في الضغط على إسرائيل؛ ولكن أعتقد أننا في مصر نشعر بالارتياح لأن التوتر الإيراني الإسرائيلي لم يتطور لمزيد من القتال".