الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الهجوم الإيراني على إسرائيل.. خسائر بملايين الدولارات لتل أبيب

الهجوم الإيراني على
الهجوم الإيراني على إسرائيل

تسبب الهجوم الإيراني على إسرائيل في إثارة الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي والسوشيال ميديا؛ لمعرفة حجم خسائر تل أبيب من الرد الإيراني، عقب أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنه طهران ضد تل أبيب.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

يأتي الهجوم الإيراني على إسرائيل ردًا على الضربة الإسرائيلية التي استهدفت مقرًا دبلوماسيًا إيرانيًا في العاصمة السورية دمشق، وأسفرت عن مقتل 12 إيرانيا، من بينهم اثنان من كبار الجنرالات في الحرس الثوري الإيراني.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

خسائر إسرائيل من الهجوم الإيراني

وفي الدقائق الأولى من الهجوم الإيراني على إسرائيل، أكدت وكالة الأنباء الإيرانية أن خسائر تل أبيب تتراوح ما بين 300 إلى 400 مليون شيكل، أي ما يعادل بنحو 100 مليون دولار، حيث تأتي تلك الخسائر بسبب التكلفة المرتفعة لنظام التصدي للقبة الحديدية.

ومن جانبه، أكد دانيال هاغاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أن إيران أطلقت أكثر من 200 طائرة مسيرة وصاروخ منذ ليلة أمس السبت على إسرائيل، مضيفًا أن عددًا صغيرًا من عشرات الصواريخ أرض-أرض الإيرانية أصابت إسرائيل، مما أدى إلى إصابة فتاة وإلحاق أضرار طفيفة بمنشأة عسكرية في الجنوب.

وتابع، أن إيران أطلقت أكثر من 300 مسيرة وصاروخ باتجاه إسرائيل، فضلًا عن إطلاق أكثر من 55 صاروخًا من لبنان خلال الساعات الماضية، معلنًا اعتراض 99% منها بواسطة نظام الدفاع الجوي.

الهجوم الإيراني على إسرائيل

الهجوم الإيراني الوعد الصادق

ومن ناحية أخرى، قال أمير سعيد إيرواني السفير والممثل الدائم لإيران لدى الأمم المتحدة، إن العمل العسكري الذي نفذته إيران جاء في إطار الدفاع عن النفس، ضد الهجوم العسكري الذي وقع في الأول من أبريل على القنصلية الإيرانية في دمشق.

هذا واستمر الهجوم الإيراني على إسرائيل مدة الـ5 ساعات، وأطلقت عليه طهران اسم "الوعد الصادق"، فيما قال رئيس هيئة الأركان العامة بالجيش الإيراني محمد باقري، الأحد، إن العملية العسكرية "كانت تحذيرية فقط".

بينما يرى مراقبون أن الضربة الإيرانية التي جرى التحضير لها أسبوعا كاملا، ما هي إلا محاولة لحفظ ماء الوجه، حيث لا تستطيع طهران الوقوف متفرجة على قصف قنصليتها في دمشق، والتي تعد أرضا سيادية لإيران وفق القانون الدولي.

أمريكا تسقط مسيرات إيرانية

الرئيس الأمريكي جو بايدن أوضح أن قوات بلاده ساعدت على إسقاط كل المسيرات والصواريخ التي أطلقتها إيران على إسرائيل تقريبًا، مضيفًا أنه أكد مجددًا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الدعم الأمريكي الثابت لإسرائيل.

اقرأ المزيد

عاجل.. بعثة إيران في الأمم المتحدة: ردنا العسكري ضد إسرائيل انتهى

رئيس الأركان الإيراني: العملية العسكرية ضد إسرائيل "كانت تحذيرية"

إيران تحدد الأهداف التي طالتها الصواريخ الباليستية الإيرانية في إسرائيل