الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| التضخم والفائدة أبرزها.. 5 عوامل ترسم مستقبل سعر الدولار مقابل الجنيه

سعر الدولار مقابل
سعر الدولار مقابل الجنيه المصري

سعر الدولار.. توقعات إيجابية بشأن مستقبل الجنيه المصري مقابل الدولار في ظل موافقة الاتحاد الأوروبي على صرف عاجل لمليار يورو لمصر ضمن حزمة أكبر قوامها 7.7 مليار يورو، فضلًا عن قرب موعد استلام الدفعة الثانية من قيمة صفقة "رأس الحكمة"، والشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي.

توقعات سعر الدولار

وفي ظل تلك التدفقات الدولارية التي قد تصل بنهاية عام 2024 إلى 22.5 مليار دولار، فضلًا عن التدفقات الاستثمارية واستثمارات الأجانب وإيرادات السياحة وقناه السويس، كيف سيتأثر سعر صرف الجنيه مقابل الدولار خلال تلك الفترة؟.

خبراء الاقتصاد أكدوا استمرار سعر صرف الجنيه مقابل الدولار بين مستوى 40 و45 جنيهًا متأثرًا بـ5 عوامل رئيسية وهي:

حجم التدفقات الدولارية مقابل الالتزامات

رجح البنك المركزي المصري في تقرير حديث، أن ترتفع إجمالي الالتزامات الخارجية بما في ذلك الأقساط وفوائد الديون لتسجل نحو 42.3 مليار دولار خلال العام المقبل.

وتشير البيانات المتاحة، إلى تضاعف إجمالي الديون الخارجية المستحقة على مصر خلال السنوات العشر الأخيرة. حيث بلغ إجمالي الدين الخارجي بنهاية الربع الأول من العام الحالي نحو 165.4 مليار دولار.

رفع أسعار الفائدة الفترة المقبلة

قال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن اتجاه البنك المركزي حيال استمرار رفع أسعار الفائدة سيكون أحد العوامل القوية الفترة المقبلة.

وأضاف شوقي لـ «الرئيس نيوز»، أن التوقعات تشير إلى التريث لفترة قبل اتخاذ قرار رفع سعر الفائدة لحين ظهور أثر الزيادة الكبيرة لسعر الفائدة بواقع 6% على مستويات التضخم.

تقليل معدل التضخم

 تأتي أسعار السلع والقوة الشرائية للجنيه المصري أحد المحددات الرئيسية في سعر الصرف الفترة المقبلة، إذ أن السيطرة على ارتفاعات الأسعار والتكلفة يعزز الطلب على العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.

تحسن موارد العملة الأجنبية

تأتي عوامل الإنتاج والصناعة وزيادة حجم الصادرات من منتجات محلية الصنع ليكون لها دور في تقوية العملة المحلية وزيادة قيمتها أمام سعر الدولار، وفقا لمحمد البهي عضو اتحاد الصناعات.

وأكد البهي لـ"الرئيس نيوز"، أن الصناعة حاليا والاهتمام بها من أجل تلبية الطلب المتزايد على السلع المصرية للاستفادة من انخفاض قيمة العملة، سيكون له انعكاس كبير في زيادة حجم التدفقات والتعاقدات.

انحسار التوترات الإقليمية

أحد أهم العوامل التي تعزز من تحسن الاستثمار الأجنبي المباشر في الشرق الأوسط والمنطقة وتدفقات استثمارات الأجانب هي هدوء التوترات الراهنة وانحسار المخاطر المختلفة.

وتوقع صندوق النقد الدولي مسار متوازن لـ سعر الدولار مقابل الجنيه المصري وفق المؤشرات والعوامل الحاكمة بالتوازي مع برنامج الإصلاح الاقتصادي ليهبط إلى مستوى نحو 36.83 جنيه في المتوسط خلال الفترة من 2024 و2028.

اقرأ المزيد:

سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري 13 أبريل.. ارتفاع مفاجئ في السوق السوداء

عاجل| 14 مليار دولار في الطريق.. الدولار على موعد مع التراجع مقابل الجنيه