الجمعة 24 مايو 2024 الموافق 16 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد بداية عودة تخفيف أحمال الكهرباء

الرئيس نيوز

يبحث الكثير من المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية، عن موعد عودة تخفيف أحمال الكهرباء، بالتزامن مع قرب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، والتي من المتوقع عودة تطبيق جدول تخفيف أحمال الكهرباء عقب انتهائها.

وكانت قد قرر مجلس الوزراء المصري، منح العاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة ووحدات الإدارة المحلية وشركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام إجازة رسمية مدفوعة الأجر من يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل 2024 وحتى الأحد 14 من الشهر ذاته؛ بمناسبة عيد الفطر المبارك.

ومن جانبها، أكدت مصادر مطلعة داخل وزارة الكهرباء، أن الوزارة مستمرة في وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال إجازة عيد الفطر المبارك؛ لتخفيف الأعباء عن المواطنين للاحتفال بأجواء العيد.

وأضافت المصادر، أنه خلال الفترة الماضية تم عقد اجتماعات موسعة بين مسئولي وزارة الكهرباء والبترول؛ لمناقشة توفير إمدادات الوقود المستخدم في تشغيل محطات توليد الكهرباء، وأن القرار النهائي لمدة تخفيف الأحمال سيصدر من مجلس الوزراء بالأيام القليلة المقبلة.

وأوضحت الشركة القابضة لكهرباء مصر، أسباب اللجوء لاستمرار العمل بخطة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء إلى:

1- نقص الوقود المقدم لمحطات توليد الكهرباء مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة المولدة لكفاية احتياجات المواطنين.
2- زيادة الاستهلاك اليومي للمواطنين من الكهرباء.
3- عدم اتباع أساليب الترشيد التي أقرتها الوزارة في استهلاك الكهرباء.
4- ارتفاع معدلات سرقة التيار الكهربائي.

ومن المتوقع أن يبدأ العمل بجدول تخفيف الأحمال الكهرباء بعد انتهاء شهر رمضان وإجازة عيد الفطر المبارك؛ ليكون ميعاد انقطاع الكهرباء اعتبارًا من الساعة 11 صباحًا وحتى الساعة 5 مساءً، على أن تكون مدة الفصل ساعتين لكل مجموعة، ويأخذ في اعتبار الجدول الجديد، مواعيد اختبارات الفصل الدراسي الثاني لجميع المراحل الدراسية.
ومن ناحية أخرى، أكدت مصادر داخل وزارة الكهرباء، أن الوزارة مستمرة في العمل بخطة تسعير شرائح الكهرباء المعلنة خلال شهر يناير الماضي، ولا توجد أي تعديلات في أسعار شرائح الكهرباء، وذلك بعد قرارات لجنة تسعير المواد البترولية بزيادة أسعار المواد البترولية للبنزين والسولار وأسطوانة البوتاجاز.

وأشارت المصادر، إلى أن خطة تسعير شرائح الكهرباء والمعمول بها حاليًّا، والتي بدأت الوزارة تطبيقها مطلع شهر يناير الماضي، سينتهي العمل بها بنهاية شهر يونيو القادم 2024.

الجدير بالذكر بأنه كان قد تم ضغط فترة تخفيف الأحمال للكهرباء في 3 يناير الماضي؛ لتبدأ من الساعة 11 صباحا وحتى الساعة 5 مساء، وذلك في إطار استجابة الحكومة لطلبات أعضاء مجلس النواب والمواطنين؛ لتزامن الانقطاعات مع امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول.