الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مقتل شخصية بارزة في المعارضة الإثيوبية بالرصاص

الرئيس نيوز

عثر على مسؤول معارض إثيوبي بارز من منطقة أوروميا مقتولًا بالرصاص بعد ساعات قليلة من اعتقاله من قبل القوات الحكومية، حسبما أعلن حزبه.

وذكرت صحيفة أديس ستاندرد أن المعارض الإثيوبي البارز باتي أورغيسا من حزب جبهة تحرير أورومو عثر عليه مقتولًا بالرصاص يوم الأربعاء، بعد ساعات قليلة من اعتقاله من قبل القوات الحكومية. 

وذكرت وكالة فرانس برس أن باتي أورغيسا من حزب جبهة تحرير أورومو تم إطلاق سراحه بكفالة الشهر الماضي بعد اعتقاله مع الصحفي الفرنسي أنطوان غاليندو.

وقال المتحدث باسم جبهة تحرير أورومو ليمي جيميشو لوكالة فرانس برس إن الرجل البالغ من العمر 41 عاما اعتقل مرة أخرى في وقت متأخر من يوم الثلاثاء من قبل "القوات المسلحة الحكومية" في فندق في بلدة ميكي على بعد 150 كيلومترا جنوب العاصمة أديس أبابا وقال ليمي: "ثم تم نقله لفترة وجيزة إلى مركز احتجاز في المدينة".

وأضاف أن "عائلة باتي أكدت أنه عثر عليه ميتا على طريق في مكان يدعى ميليسا على مشارف بلدة ميكي"، مضيفا أنه أصيب بالرصاص.

تابع أنه تم العثور على الجثة صباح الأربعاء، مضيفًا أنهم لا يستطيعون معرفة ما إذا كانت القوات التي اعتقلت باتي تابعة للحكومة الفيدرالية أو الإقليمية.

ولم يصدر تعليق فوري من الحكومة الفيدرالية لكن السلطات الإقليمية قالت إن محاولات إلقاء اللوم عليها في "الاغتيال" غير مقبولة وقالت على صفحتها الرسمية على فيسبوك: "تدين ولاية أوروميا الإقليمية بشدة مقتل باتي أورغيسا الذي نفذته جثة مجهولة الهوية".

وقالت جبهة تحرير أورومو، التي تعتبر نفسها لسان حال شعب الأورومو المكتظ بالسكان، في بيان إنها علمت بنبأ الوفاة "بألم وحزن شديد".

وأضافت أن "القتل غير المبرر وخارج نطاق القانون لشخصيات سياسية وثقافية واعية ونشطة من الأورومو كان عملًا ممنهجًا وغير مسؤول لإسكات الأورومو على مدار سنوات وعقود".

وحثت لجنة حقوق الإنسان الإثيوبية، وهي هيئة مستقلة تابعة للدولة، يوم الأربعاء الحكومات الإقليمية والمركزية على إجراء "تحقيق سريع ونزيه وكامل" في مقتل باتي وقال دانييل بيكيلي، رئيس مفوضي اللجنة، عبر موقع X، تويتر سابقًا: "يجب محاسبة الجناة" كما وجهت هيومن رايتس ووتش نداءات مماثلة.

مؤامرة "لخلق الفوضى"

وكان باتي قد احتُجز في السجون الإثيوبية عدة مرات وفي 22 فبراير، ألقي القبض عليه في أديس أبابا بصحبة غاليندو، وهو صحفي في مجلة أفريكا إنتلجنس واتهم الرجلان بالتآمر "لإثارة الفوضى" في إثيوبيا وتم إطلاق سراح باتي في 6 مارس، بعد أسبوع من إطلاق سراح غاليندو وفي عام 2022، أُطلق سراحه لأسباب صحية بعد عام من الاحتجاز.

وكانت جبهة تحرير أورومو قد تخلت عن الكفاح المسلح في عام 2018، مما دفع جيش تحرير الأورومو إلى الانفصال عن الحزب وتقاتل القوات الفيدرالية متمردي جيش تحرير أوروميا في منطقة أوروميا الأكثر اكتظاظا بالسكان في إثيوبيا منذ ذلك الحين، في حين فشلت محادثات السلام في تحقيق تقدم ملموس.

وقد ازدادت قوة جيش التحرير الشعبي، التي قُدرت ببضعة آلاف من الرجال في عام 2018، في السنوات الأخيرة، على الرغم من أن المراقبين يعتقدون أنها غير منظمة بشكل كافٍ أو مسلحة جيدًا لتشكل تهديدًا حقيقيًا للحكومة.

وتشكل جماعة الأورومو العرقية حوالي ثلث سكان ثاني أكبر دولة في أفريقيا من حيث عدد السكان البالغ عددهم 120 مليون نسمة وتصنف أديس أبابا جبهة تحرير أورومو-شين على أنها "منظمة إرهابية"، وقد اتهمتها الحكومة بتنظيم مذابح، وهو ما ينفيه المتمردون وتتهم السلطات بدورها بشن حملة قمع عشوائية أدت إلى تأجيج استياء الأورومو.

وتقول جبهة تحرير أورومو إن حكومة رئيس الوزراء أبي أحمد أغلقت العديد من مكاتبها، وأعاقت المشاركة في الانتخابات، وسجنت العديد من قادتها، بعضهم محتجز منذ سنوات دون محاكمة.